البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

"الخارجية " : عقد جولة المشاورات السياسية بين مصر ودول "الفيشيجراد" فى القاهرة

لقاء مشاورات بين
لقاء مشاورات بين مصر ودول الفيشيجراد

عقدت بمقر وزارة الخارجية اليوم 11 يونيو 2015 الجولة الأولى للمشاورات السياسية بين مصر ومجموعة دول الفيشيجراد "المجر – سلوفاكيا - بولندا – التشيك" على مستوى كبار المسئولين برئاسة السفير حاتم سيف النصر مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية ومساعدو وزراء خارجية دول المجر وسلوفاكيا وبولندا والتشيك. 

وتكتسب هذه المشاورات أهمية خاصة في ضوء أنها تأتى بعد أيام قليلة من الزيارة الناجحة للرئيس إلى المجر - العضو المؤسسي للفيشجراد - خلال الفترة من 4-6 يونيو الجاري، وجولة وزير الخارجية إلى بولندا والمجر والتشيك في أبريل 2015. 

واشتملت أجندة المشاورات على سبل تعزيز العلاقات بين مصر وتجمع الفيشيجراد وآفاق تطويرها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر إزاء عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ومن أبرزها جهود مكافحة الإرهاب، والأوضاع في ليبيا، والأزمة السورية، والقضية الفلسطينية، فضلاً عن سبل تعزيز الفهم والتعاون بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي بصفة عامة.

وأوضح السفير حاتم سيف النصر في مستهل جولة المشاورات أن مصر حريصة على تطوير علاقاتها مع الدول أعضاء تجمع الفيشجراد في مختلف القطاعات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية على المستويين الثنائي والمتعدد الأطراف، وكذلك في إطار مؤسسات الاتحاد الأوروبي. 

واستعرض آخر المستجدات على صعيد تنفيذ خطوات خارطة المستقبل بما في ذلك الاستعدادات الجارية لعقد الانتخابات البرلمانية، إيذاناً بالانتهاء من استكمال كافة الاستحقاقات السياسية لخارطة المستقبل. 

وحول المشهد الاقتصادي والاستثماري الداخلي، أبرز السفير سيف النصر الخطوات التي اتخذتها الحكومة المصرية لتحقيق النمو الاقتصادي وتشجيع الاستثمارات، من بينها قانون الاستثمار الجديد، منوهاً إلى النجاح الباهر الذي حققه مؤتمر "دعم وتنمية الاقتصاد المصري...مصر المستقبل" الذي عقد في شرم الشيخ في مارس الماضي، وكذلك قمة التكتلات الاقتصادية الإفريقية الثلاث "الكوميسا والساداك وتجمع شرق إفريقيا" التي عقدت في شرم الشيخ، وتم خلالها التوقيع على الاتفاقية التأسيسية لمنطقة تجارة حرة بينهم.

وذكر السفير حاتم سيف النصر مساعد وزير الخارجية أن إطلاق مصر لمشروعات عملاقة، من بينها مشروع قناة السويس الجديدة المقرر افتتاحه يوم 6 أغسطس المقبل، واستضافتها لهذين المؤتمرين المشار إليهما، فضلاً عن الإعلان عن استضافتها لمؤتمر المنتدى الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا "دافوس" العام المقبل، وأيضاً الخطوات السياسية والاقتصادية التي اتخذتها مصر منذ ثورة 30 يونيو 2013 إنما تؤكد على جديتها في الاستمرار في المضي قدماً بخطى ثابتة نحو استكمال البنيان الديمقراطي لمؤسسات الدولة وتنفيذ برنامجها الشامل للتنمية الاقتصادية.

وشهدت جولة المشاورات تبادلاً للرؤى حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لعل أبرزها الحرب على الإرهاب، حيث أعاد مساعد وزير الخارجية طرح موقف مصر الثابت إزاء تفشى ظاهرة الإرهاب، مشدداً على أهمية تضافر الجهود الدولية للقضاء على كافة التنظيمات الإرهابية واقتلاع الإرهاب من جذوره وتجفيف منابع تمويلها في ضوء أن هذه الظاهرة تمثل تهديداً على الشرق الأوسط وعلى أوروبا أيضاً، مبرزاً في هذا السياق الدعوة التي أطلقها السيد رئيس الجمهورية لتصويب الخطاب الديني بغية تصحيح الأفكار المغلوطة. 

واستعرض السفير حاتم سيف النصر جهود مصر لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، ورؤيتها إزاء الأوضاع في كل من ليبيا وسوريا واليمن، وكذا موقفها من القضية الفلسطينية. 

ونوه في هذا الصدد إلى ملتقى القبائل الليبية الذي استضافته مصر مؤخراً، بالإضافة إلى مؤتمر المعارضة السورية الذي عُقد منذ بضعة أيام بالقاهرة.

وأكد رؤساء وفود الدول الأعضاء بتجمع الفيشجراد على اهتمام بلادهم بتعزيز علاقات التعاون القائمة مع مصر في مختلف المجالات، وتكثيف الحوار الثنائي وفى إطار صيغة 1+4 "مصر - المجر -سلوفاكيا- بولندا-التشيك".

وأوضحوا اتفاقهم في الرأي على المخاطر التي باتت تهدد المجتمع الدولي نتيجة تفشى ظاهرة الإرهاب والتطرف، وبضرورة تكاتف الجهود الدولية للقضاء على الإرهاب، فضلاً عن وقوف بلادهم إلى جانب مصر في حربها على الإرهاب.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك