البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

"الأهواني" ترأس وفد مصر فى اجتماع اللجنة المصرية المجرية المشتركة فى بودابست

الدكتورة نجلاء الأهواني
الدكتورة نجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي

تتوجه الدكتورة نجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي اليوم إلى المجر لترأس وفد مصر الرسمي المشارك في اجتماعات الدورة الثانية للجنة المشتركة المصرية المجرية للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني، والمقرر عقدها ببودابست في الفترة من 10الى 12 يونيو 2015، ويضم الوفد المصري ممثلين من وزارات التجارة والصناعة، والصحة، والإسكان والمرافق، والاستثمار، والبيئة، والزراعة.

تأتى هذه الزيارة في ضوء متابعة نتائج مباحثات القمة الناجحة التي تمت بين  رئيس الجمهورية و فيكتور اوربان رئيس وزراء المجر والتي عقدت في الفترة من 5الى 6 يونيو الجاري، والتي تم خلالها عقد جلسة مباحثات ثنائية وافتتاح منتدى الأعمال المصري- المجري.

وتم على هامش الزيارة توقيع مذكرة تفاهم في مجال مكافحة الإرهاب، وكذلك التوقيع على اتفاق قرض بمبلغ 900 مليون يورو لتمويل توريد 700 عربة قطار و50 قطار مجري لمصر بما يسهم في تطوير ورفع كفاءة قطاع السكك الحديدية المصرية.

ومن المقرر أن تفتتح أعمال اللجنة بكلمة من الأهواني تؤكد من خلالها على أن هذه الدورة ستتناول بحث علاقات التعاون الاقتصادي والعلمي والفني بين مصر والمجر مع التركيز على مجالات التجارة والصناعة، الاستثمار، الزراعة، الكهرباء والطاقة، الصحة والدواء، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، البيئة، الإسكان، والري وإدارة الموارد المائية، والسياحة والتعليم العالي، والتي تم اختيارها بعد دراسة المزايا النسبية التي تتمتع بها الدولتان في هذه المجالات، وكذا احتياجات وأولويات الجانب المصري بما يحقق المصلحة المشتركة للطرفين.

كما أضافت الوزيرة أنه سيتم بحث سبل وآليات تعزيز حجم التبادل التجاري الذي لازال متواضعا ولا يعكس إمكانيات البلدين لاسيما من خلال العمل على تعريف مجتمع الأعمال من الجانبين بالفرص الاستثمارية المتاحة.

يذكر أن ماجيار ليفنت وزير الدولة للاقتصاد الدبلوماسي بوزارة التجارة والخارجية يرأس الوفد الرسمي المجري خلال أعمال اللجنة، وسوف تناقش الأهواني مع الوزير المجري سبل تعزيز علاقات التعاون بين مصر والمجر. هذا وسوف تعقد الأهواني أثناء وجودها في بودابست اجتماعاً ثنائياً مع السيد وزير الزراعة المجري. كما تشمل الترتيبات زيارة أحد مشروعات القطاع الخاص الهامة التي من المقترح التعاون فيها مع الجانب المصري.

ومن المنتظر أن يتم خلال فعاليات الدورة الثانية للجنة المشتركة التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم التي تشمل المجالات ذات الأولوية لتفعيل التعاون الاقتصادي والعلمي والفني بين البلدين.

هذا وقد عقدت الدورة الأولى للجنة المصرية المجرية المشتركة في القاهرة عام 2008 وتم في إطارها توقيع اتفاق تأسيس مجلس رجال الأعمال المصري المجري المشترك بالإضافة إلى عدد من الوثائق في مجالات الصحة والبيئة والتعاون العلمي والتكنولوجي. كما شهد العام الحالي عدداً من الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى بين الجانبين فى مقدمتها زيارة السيد سامح شكري وزير الخارجية في أبريل 2015 والتي تم خلالها توقيع اتفاق في مجال التعاون السياحي كما احتفلت مدينة الغردقة بافتتاح أول خط طيران مباشر من بودابست إلى مطار الغردقة في الشهر الماضي، وشهد الاحتفال اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر والسفير بيتر كيفك سفير المجر لدى مصر الذي صرح بأن هذا الخط الجديد من المتوقع أن يسهم في زيادة أعداد السياح إلى الغردقة ليس فقط من المجر بل من أوروبا الشرقية، وكذلك برنامج العمل للتعاون التعليمي والعلمي والثقافي الذي تضمن تخصيص 100 منحة دراسية بالجامعات المجرية للطلاب المصريين في مهن مختلفة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك