البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

"محلب" يفتتح المرحلة الأولى من محطة كهرباء أسيوط بطاقة 375 ميجا وات

أفتتاح محطة كهرباء
أفتتاح محطة كهرباء أسيوط

قام المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، بزيارة إلى محافظة أسيوط، يرافقه وزراء : التنمية المحلية، الشباب، الصحة، الكهرباء، الإسكان، الرى، التضامن الاجتماعى، النقل، ومحافظ أسيوط.

وخلال الافتتاح قام رئيس مجلس الوزراء بإفتتاح المرحلة الاولى من محطة كهرباء أسيوط المركبة، وهى 3 وحدات، قدرة كل وحدة 125 ميجاوات، وتسهم تلك الوحدات في إضافة375  ميجاوات، وذلك من إجمالي 8 وحدات تضمها المحطة، التي من المقرر أن تصل قدرتها الإجمالية إلى 1000 ميجاوات، و500 ميجاوات من طاقة المحطة ستعمل بنظام الدورة المركبة بدون وقود .

وخلال الإفتتاح أشار الدكتور محمد شاكر المرقبى، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إلى أن مشروع محطة كهرباء أسيوط المركبة يأتي ضمن الخطة العاجلة للكهرباء، و قد تم توقيع التعاقد للمشروع في 15 ديسمبر 2014، وسيتم ربط قدرات المحطة بإضافة 375 ميجاوات اليوم، ثم 375 ميجاوات نهاية شهر يونيو  2015، وأخيراً 250 ميجاوات نهاية شهر أغسطس 2015.

وأضاف الوزير أن محطة كهرباء أسيوط المركبة  تضم 8 وحدات توليد قدرة كل وحدة 125 ميجاوات بإجمالي 1000 ميجاوات. و يتم تنفيذ المحطة على 3 مراحل، تم الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع بعد ضغط الوقت والعمل على مدار 24 ساعة. وتشمل المرحلة الأولى التي يتم إفتتاحها اليوم تشغيل 3 وحدات بإجمالي 375 ميجاوات، كما تم تركيب الوحدتين "4 ، 5" وجاري تركيب الوحدة "6" بالمرحلة الثانية وسيتم تشغيلها في 30 يونيو المقبل، كما تم صب الوحدتين "7 ،8" من المرحلة الثالثة ويتم تركيبهما وتشغيلهما في 30 أغسطس القادم.

وأشار الوزير إلى أن نسبة التنفيذ الاجمالية بلغت حتى الآن 76% كما تم الانتهاء من مبنى "GIS" غرفة التحكم للوحدات، و14 خزان مازوت، وخزاني سولار سعة الخزان الواحد 10 آلاف متر مكعب، تم ضخ السولار بهما اليوم بالتعاون مع شركة أسيوط لتكرير البترول، وجار الانتهاء من تركيب خزانين آخرين بنفس السعة.  

وسيتم اضافة 500 ميجاوات بنظام الدورة المركبة "بدون وقود " قريباً .

وأضاف : أن عدد العمالة بالمشروع 3500 فرد عمالة مباشرة، بالإضافة إلى 1500 فرد عمالة غير مباشرة وبإجمالي 8 ملايين ساعة عمل عمالة مباشرة بالإضافة إلى 1.2 مليون عمالة غير مباشرة، مشيرا إلى أن متوسط  عدد العمالة اليومية خلال الأسبوع الماضي   5,552.

ووجه الوزير الشكر لجميع العاملين فى قطاع الكهرباء، وللعاملين فى الشركتين المنفذتين، مؤكدا أنه لاول مرة فى العالم يتم تنفيذ محطة بهذا الحجم فى ٥ اشهر ونصف، وكل من قاموا بالتنفيذ شباب مصريون. 

وأكد وزير الكهرباء أن إنشاء محطة توليد كهرباء أسيوط الجديدة يأتى  في إطار خطة مواجهة الطلب على الطاقة خلال شهور الصيف المقبل، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل في عدة محاور لمواجهة العجز، أهمها استكمال الصيانة والتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة.

وأضاف الوزير أنه قد سبق التعاقد مع تحالف شركتي «جنرال اليكتريك » الأمريكية و «أوراسكوم » للإنشاءات المصرية لإنشاء 8 وحدات توليد بقدرة تصل إلى 1000 ميجا بمحطة أسيوط، على مساحة تصل إلى حوالي 85 فدانا جنوب معمل تكرير أسيوط  وتعمل بالغاز وتخدم  محافظات الصعيد بتكلفة تزيد عن 5 مليارات جنيه مصري .
وأشار إلى أن إنشاء محطة التوليد الجديدة سيخدم محافظة أسيوط والمحافظات المجاورة لها في الصعيد، وستجنب محافظات الوجه القبلي عمليات تخفيف الأحمال والانقطاع في التيار الكهربائي، بالإضافة إلى مساهمتها الفعالة في توفير المناخ الملائم للاستثمار في المناطق الصناعية، خاصة المصانع كثيفة الاستخدام للطاقة، لافتًا إلى أن أسيوط تعول كثيرا على إنشاء المحطة لجذب المزيد من المستثمرين.

واضاف انه تم الاهتمام بالصعيد لانه كان يفتقر الى محطات التوليد، ونحن نولى الصعيد الان عناية كبيرة. 

وتطرق وزير الكهرباء إلى إستعراض أبرز مؤشرات  الخطة العاجلة للكهرباء لصيف 2015، حيث أشار الى أنه تم إعداد وتنفيذ خطة عاجلة لمواجهة أحمال الكهرباء وذلك بإضافة 3632 ميجاوات قدرات جديدة بتكلفة استثمارية تبلغ حوالى 2,65  مليار دولار بدون سعر الوقود، مشيرا إلى أنها تدخل الخدمة تباعا، كما تم فى الوقت نفسه الانتهاء من صيانة جميع الوحدات، مشيرا الى ان هذا القطاع استطاع عبور ازمة الاربعاء الماضى بسبب الحر الشديد، بفضل جهود أبنائه المخلصين، الذين نتقدم بالشكر لهم جميعا اليوم.

 وأوضح الوزير أن إجمالى القدرات التى يتم إضافتها في 31 مايو 2015 تبلغ 1707 ميجاوات وتتمثل في 375 ميجاوات من محطة اسيوط  "من 3 وحدات × 125 ميجاوات"، وذلك من اجمالي 8 وحدات بالمحطة، وتبلغ القدرة الاجمالية للمحطة  1500 ميجاوات وتعمل بالغاز أو المازوت "منها 500 ميجاوات بنظام الدورة المركبة بدون وقود "، بالاضافة الى 672 ميجاوات "من 14 وحدة × 48 ميجاوات" بشرم الشيخ ـ الغردقة ـ بورسعيد، و500 ميجاوات "من 20 وحدة × 25 ميجاوات" فى الصعيد "9 أماكن: جرجا، بنى غالب، سمالوط ، ملاوى، أسيوط الجديدة،  أسيوط الحمرا، هليوبوليس، شرق القاهرة ـ البساتين" بإجمالى قدرات  500 ميجاوات، و160 ميجاوات "من وحدة × 160 ميجاوات"  بعتاقة، كما أن إجمالى القدرات التى يتم إضافتها فى 30-6-2015 تبلغ 945 ميجاوات، وهي 3 وحدات × 125 ميجاوات فى أسيوط، و2 وحدة × 125 ميجاوات فى دمياط، و2 وحدة × 160 ميجاوات فى عتاقة.

وأضاف وزير الكهرباء أن إجمالى القدرات التى يتم إضافتها فى 31-7-2015 تبلغ 570 ميجاوات، وهي 2 وحدة × 125 ميجاوات فى غرب دمياط، و1 وحدة × 160 ميجاوات فى عتاقة، و1 وحدة × 160 ميجاوات فى المحمودية.

وأشار الوزير إلى أن إجمالى القدرات التى يتم إضافتها فى 31-8-2015 تبلغ 410 ميجاوات، وهي 2 وحدة × 125 ميجاوات فى أسيوط، و1 وحدة × 160 ميجاوات فى المحمودية.

وقال الوزير: فى خلال هذا العام، ومنذ يناير وحتى نهاية ديسمبر سندخل للشبكة ٦٨٨٢ ميجاوات، وسنسافر الى المانيا مع الرئيس السيسى للتعاقد على ١٤٤٠٠ ميجا اخرى، ستضاف للشبكة، مشيرا الى ان فلسفة الوزارة ان يكون لدينا احتياطى فى الشبكة حوالى ٢٥٪. 

واشار الوزير الى ان الوزارة قامت بمبادرة لترشيد الاستهلاك عن طريق توزيع ١٣ مليون لمبة ليد، استلمنا منها ٤ ملايين لمبة، وننسق مع وزارة التموين لتوزيعها فى المنافذ، بنظام النقاط، مثل السلع التموينية. 

كما تم اتخاذ قرار باستخدام العدادات المدفوعة مقدما، ونخطط لان يتم تحويل مصر كلها للتعامل بالعدادات الذكية فى خمس سنوات. 

واكد وزير الكهرباء ان كل المحطات تدخل الخدمة فى ميعادها باليوم، وامس كان لدينا فائض " مش هاقول اد ايه"، مضيفا: لقد تسلمنا الموقف اصعب ما يكون، وتحملنا كثيرا من الانتقادات، ولكن لم نلتفت سوى للعمل، هذا ما نعرفه فقط، ونحن الان نسبق المواعيد نفسها، نحن تحدينا التحدى نفسه، حيث كانت هناك اجتماعات شبه يومية مع رئيس الوزراء للساعات الاولى من الصباح، والرئيس كان يتابع بشكل هائل، بل انه لولا الدفعات القوية من الرئيس ما تحقق ذلك، فكل الاجراءات اتخذت بأقصى سرعة، وهذا ما يؤكد فعلا ان هناك رؤية لقائد، وارادة لشعب..كما كان هناك دعم كامل من القوات المسلحة، وتنسيق على اعلى مستوى مع وزارة البترول لتوفير الوقود اللازم. 

وبعد انتهاء وزير الكهرباء من الكلمة، توجه رئيس الوزراء اليه، واحتضنه، ووجه له الشكر وللعاملين، والمهندسين المصريين، والادارة المصرية، والشركات الاجنبية التى ساندتنا للانتهاء من هذه الانجازات. 

واضاف: شعار هذه الحكومة: رؤية قائد وارادة شعب، وكان هناك تصميم عند هذه الحكومة ان تعمل، تخدم الشعب، واذا انتقدنا العمل يرد، والشعب يعمل معنا لتنفيذ رؤية القائد، وانظروا الى ما حدث فى هذا المشروع، عندما جاء عامل لمدير المشروع خائف وقلق ان يتم ضياع ست ساعات من الانجاز، بسبب الجو الصعب، هذا هو العامل المصرى الذى يبنى وطنه، نحن على مدى عام لم نرتاح، ولكن الكل سعيد الان بالانجاز الذى تحقق فى هذا القطاع. 

وقال محلب: أؤكد للرئيس، الشعب معك، والحكومة تعمل ليل نهار لكى تنفذ رؤيتك، مشيرا الى ان الرئيس كان يتابع بدقة جهود الحكومة، بينما كنا نجتمع والوزارات المعنية حتى الثالثة صباحا لوضع الرؤى والخطط، والتحمنا مع العمال فى المواقع لمتابعة تنفيذ هذه الرؤى، والحمد لله كللت جهودنا بالنجاح، وما تحقق فى قطاع الكهرباء لم يحدث فى العالم. 

واضاف: فى الاسكان مثلا، لدينا ٢٤٠ الف وحدة يتم تنفيذها، ٧٠ الفا منها انتهت، ويتم تسليمها، واصبح لدينا الان التحربة المصرية فى الاسكان، التى اشاد بها البنك الدولى، واوصى بتنفيذها فى الدول النامية، ولو لم يتابع الوزير تنفيذ هذه الوحدات على ارض الواقع ما تحقق هذا الانجاز، فتخيلوا اننا اكتشفنا عندما كنت وزيرا للاسكان ان هناك ٩٢ الف وحدة منفذة وبلا مرافق، النزول للمواقع هو ما جعلنا نكتشف ذلك، ونصحح المسار، ولذا اطلب من كل مسئول التنفيذى متابعة تنفيذ الخطط على ارض الواقع. 

واشار رئيس الوزراء الى انه تم الانتهاء من ١٧٨٠ ملعبا وساحة رياضية، نفذت على ارض الواقع، وهناك حوالى ٨٠٠ ستنتهى اخر سبتمبر، وفى الصحة والتضامن الاجتماعى هناك خدمات تقدم لمواطنى القرى الاكثر احتياجا، ومعاجة فيروس سى، وفى الطرق هناك ٣٢٠٠ كليو متر تنفذ على ارض الواقع، ستفتح شرايين جديدة للتنمية. 

واضاف: المحافظات ايضا بها تنمية حقيقية الان، ووزير التنمية المحلية لديه جهود واضحة فى برنامج مشروعك، لتيسير الحصول على القروض، وتنفيذ المشروعات، واستخراج الرخص المختلفة. 

وقال: بالرغم ايضا من كل الظروف، هناك جهات دولية رفعت التصنيف الائتمانى لنا اربع مرات فى هذا العام، كما ان هناك جهودا واضحة لعودة الامن، وتطبيق القانون، كما ان رجال قواتنا المسلحة يثبتون يوميا انهم فداء لهذا الوطن، ويضحون بدمائهم، وبالتالى علينا الا نبخل بالجهد والعرق لبناء وطننا. 

واختتم محلب كلامه مؤكدا ان هذه الحكومة اتخذت قرارا بالعمل، فقط، وبذل المزيد من العرق والجهد، لان البلد يستاهل، مشيرا الى ان مشروعا مثل قناة السويس الجديدة الذى يسبق معدلات التنفيذ يرفع معنوياتنا، وشعبنا يصنع المعجزات

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك