البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

وزارة "البترول" تبرم اتفاقا مع "إيني" الايطالية لتنفيذ استكشافات بقيمة 2 مليار دولار

التنقيب عن البترول
التنقيب عن البترول

أعلنت وزارة البترول، اليوم الإثنين، عن توقيع اتفاق بين شركة إيني الإيطالية وهيئة البترول، لتعديل سعر الغاز في بعض الاتفاقيات ومد العمل في بعضها، إضافة إلى ضخ استثمارات بقيمة 2 مليار دولار لتنفيذ أنشطة استكشافية في عدد من المناطق الجديدة.

وقال الوزير شريف إسماعيلوفق وكالة انباء" أصوات مصرية" إن الاتفاق يشمل تنفيذ أنشطة استكشافية وتنموية بمناطق امتياز بلاعيم بسيناء، وأبو ماضي بدلتا النيل، وأشرفي بخليج السويس، وشمال بورسعيد بالبحر المتوسط، وبلطيم بدلتا النيل البحرية.

وبموجب الاتفاق تقوم شركة إينى الإيطالية بضخ استثمارات بحوالي 2 مليـار دولار، تشمل 1.5 مليار دولار في منطقة الامتياز بسيناء وأبو ماضي لتنفيذ برنامج عمل يشمـــل الاستكشاف والتنميـــة والتشغيـل على مدى 4 سنوات.

كما ستخصص نحو 360 مليون دولار استثمارات لأنشطة إضافية تشمل حفر 5 آبار جديدة في منطقة شمال بورسعيد، و80 مليون دولار استثمارات في منطقة امتياز بلطيم لحفر بئر وإصلاح آخر ، إضافة إلى 40 مليون دولار استثمارات في منطقة امتياز أشرفي بخليج السويس.

وأضاف وزير البترول أن الاتفاق ينص على تقديم منح توقيع غير مستردة تبلغ 10 مليون دولار، إضافة إلى منح توقيع مستردة على 5 سنوات تبلغ حوالي 505 مليون دولار، على أن تستخدم المنح المستردة وغير المستردة في خفض مستحقات شركة إينى لدى هيئة البترول.

وفي العام الماضي سددت مصر 1.5 مليار دولار من مستحقاتها لشركات النفط الأجنبية في إطار برنامج لإحياء الثقة في الاقتصاد.

ويأتى الاتفاق في إطار تفعيل مذكرة تم توقيعها على هامش المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ في مارس الماضي بين شركة إينى الإيطالية وهيئة البترول، بهدف المساهمة في تنمية مصادر البترول والغاز في مصر وضخ استثمارات جديدة وتحسين بعض البنود التعاقدية بما يحقق مصلحة الطرفين.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك