البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

ردا على العقوبات المفروضة عليها..روسيا تهدد الإتحاد الأروربي بقائمة سوداء

الرئيس الروسي بوتين
الرئيس الروسي بوتين

أصدرت روسيا لائحة بأسماء شخصيات سياسية أوروبية ممنوعة من دخول أراضيها، قالت بلجيكا إن عددهم 89 شخصية، ردًا على العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على موسكو.

وأعلن رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي، في مؤتمر صحفي، أمس، أن "روسيا سلمت أول أمس (الخميس) العديد من السفارات الأوروبية لائحة بشخصيات لم يعد بإمكانها دخول الأراضي الروسية".

وأوضح أن اثنين من أعضاء البرلمان الهولندي ونائبًا هولنديًا في البرلمان الأوروبي مدرجون على اللائحة.

وتضم اللائحة 89 شخصًا، كما ورد في رسالة لوزير الخارجية البلجيكي ديدييه رينديرز، نقلها النائب الأوروبي البلجيكي مارك ديميسميكر.

وتوضح الرسالة التي أكدت الخارجية البلجيكية لوكالة "فرانس برس"، صحتها أن روسيا طلبت عدم نشر اللائحة.

وأوضح "روتي"، أن موسكو أصدرت هذه اللائحة ردًا على العقوبات ومنع دخول الأراضي الأوروبية التي صدرت بحق روسيا وشخصيات روسية عقب ضمها شبه جزيرة القرم في مارس 2014 ودورها في الأزمة الأوكرانية.

من جهته، أكد السفير الروسي لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيجوف، وجود الرسالة موضحًا أنها ليست "لقادة أو مسؤولين كبار في الدول". وأضاف في تصريحات لشبكة روسيا 24 الأسبوع الماضي أن "هذه اللائحة موجودة فعلًا ولم يدرج عليها أحد عشوائيًا".

وتابع السفير الروسي "لا شيء يلزمنا بنشرها (اللائحة) لا القانون الروسي ولا الالتزامات الدولية، نشر هذه اللائحة من قبلنا لن يؤدي سوى إلى تصعيد التوتر في الأزمة الأوكرانية".

وقال عدد من السياسيين الأوروبيين الذين اكتشفوا أن أسماءهم كانت مدرجة على القائمة أنهم فخورون بذلك.

وقالت النائبة السويدية، انا ماريا كورازا بيلدت في تغريدة "إن إدراجي على القائمة لا يغير التزامي تجاه شعب أوكرانيا". وأضافت "أن قائمة بوتين هي تأكيد أنني أفعل الصواب بوصفي برلمانية".

كما أكد وزير خارجية تشيكيا كاريل شورزنيبرغ، المنتقد الشديد لسياسات روسيا في أوكرانيا، أنه موجود على القائمة، وأنه يرحب بذلك.

وأضاف "عندما شاهدت أسماء أخرى (على القائمة) وجدت أنني وسط رفقة جيدة. واعتبر هذه مكافأة".

وأكدت متحدثة باسم خارجية الاتحاد الأوروبي لوكالة "فرانس برس"، أنه سبق لروسيا أن منعت مسؤولين أوروبيين عديدين من دخول أراضيها خلال الأشهر الأخيرة، لكنها كانت ترفض إصدار لائحة بالشخصيات المستهدفة.

وقالت المتحدثة في بريد إلكتروني "أخذنا علمًا بقرار السلطات الروسية توزيع هذه اللائحة"، مضيفة "ليست لدينا معلومات أخرى حول القاعدة القانونية والمعايير وآلية العمل" لهذا القرار.

وطلبت وزارة الخارجية الألمانية من روسيا نشر اللائحة. وقالت إن "الاتحاد الاوروبي والحكومة (الألمانية) على اتصال وثيق مع روسيا ويطالبان بالشفافية. الأشخاص (المدرجون) على هذه اللائحة يجب أن يعرفوا ذلك فورًا ومن حقهم معرفة الأسباب (منعهم من دخول الأراضي الروسية) وتقديم طعون فيها".

وكانت الحكومة الألمانية أدانت الإثنين الماضي، منع النائب الألماني كارل يورغي فيلمان، الأحد، من دخول الأراضي الروسية، علمًا بأنه معروف بعلاقاته الوثيقة بأوكرانيا. وفيلمان نائب عن حزب المستشارة أنجيلا ميركل ويترأس مجموعة الصداقة البرلمانية الألمانية الأوكرانية في البوندستاج.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك