البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

بالصور..جولة تفقدية لـ"محلب" في الإسكندرية لعدد من المشروعات الخدمية

محلب أثناء جولته
محلب أثناء جولته التفقدية في الإسكندرية

في إطار جولته في محافظة الإسكندرية، استقل المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، أحد الأتوبيسات، وقام بجولة في بعض أحياء الإسكندرية، للإطمئنان على الخدمات المختلفة، ثم توجه رئيس مجلس الوزراء إلى ميناء الإسكندرية، وبصحبته وزير النقل، ومحافظ الإسكندرية، ورئيس هيئة ميناء الإسكندرية، حيث قاموا بإستقلال أحد اللنشات للقيام بجولة في شواطئ الميناء.

وخلال جولته في ميناء الإسكندرية، كلف رئيس مجلس الوزراء بسرعة التنسيق بين هيئة ميناء الإسكندرية والقوات البحرية، لرفع المراكب الغارقة، والتي يبلغ عددها نحو 20 مركبا، حيث إنها تعوق حركة الملاحة في الميناء، كما تعوق أعمال التطوير.

كما شدد رئيس الوزراء على ضرورة التنسيق بين الوزارات والجهات المعنية للتخلص من الحاويات المهملة، والتى بها بضائع مرفوضة، وخلافه، حيث يوجد ما يزيد على 3000 حاوية مهملة بميناءى الاسكندرية والدخيلة، منها حاويات من عام ١٩٨٥، تشغل أماكن واسعة، وتقلل حجم التداول في الميناء.

كما كلف رئيس الوزراء أيضاً ببدء حملة نظافة واسعة بالميناء لرفع الكونتينارات والأخشاب المتراكمة.

ثم قدم رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، عرضاً حول الرؤية المستقبلية للميناء، ومعدلات الأداء الحالية، حيث أشار إلى أن الميناء يستقبل سنوياً نحو 5000 سفينة، تنقل مابين 50 إلى 60 مليون طن.

ثم عرض مؤشرات حركة التجارة الخارجية حتى عام 2027، وحركة الحاويات ومعدلات النمو المتوقعة، كما عرض المخطط العام للميناء على المدى القريب 2017، و المدى المتوسط 2022، والمدى البعيد 2027.

كما عرض رئيس الهيئة بعض مشروعات البنية الأساسية التي يتم تنفيذها في ميناء الإسكندرية، والتي تضم أعمال التكريك، والإدارة الإلكترونية للخدمات الملاحية، والإستغلال الكامل للورش الفنية، وتأهيل العاملين.

ثم قدم رئيس الهيئة عدداً من المقترحات للتعاون بين هيئة ميناء الإسكندرية ومحافظة الإسكندرية، لتحقيق الإستغلال الأمثل للإمكانات الموجودة، مشيراً إلى أن 60% من تجارة مصر إلى الداخل تمر عبر ميناءي الإسكندرية والدخيلة، كما يعمل في الميناءين نحو 400 شركة، كما أن 80% من التوكيلات الملاحية تعمل في ميناء الإسكندرية، بالإضافة إلى كون الإسكندرية قلب صناعة النقل البحري في مصر.

كما عرض رئيس هيئة ميناء الإسكندرية لعدد من مقترحات التعاون بين الميناء والمحافظة، وتأتي تلك المقترحات على ثلاثة محاور هي : محور النقل، محور السياحة، والمحور اللوجيستي.

ففيما يتعلق بمحور النقل، فيشمل إنشاء كوبري على 3 مراحل، هي محاور القباري و الورديان والدخيلة، ويهدف الكوبري إلى نقل حركة الشاحنات إلى الطريق الدولي مباشرة، بعيداً عن الميناء، بما يساهم في تقليل زمن الرحلة من وإلى الميناء بما يعادل ساعة ونصف، ويساهم في تقليل الوقود المستخدم بما يعادل 60 مليون لتر سنوياً، وتخفيض قيمة الدعم المطلوب للوقود ولصيانة الطرق، مع زيادة طاقة التداول داخل الميناء، وتسهيل حركة نقل البضائع. وأضاف أنه تم الإنتهاء من المحور الأول وهو القباري، قبل موعده بتسعة أشهر، ويتم العمل في المحورين الآخرين.

أما محور السياحة، فيتعلق بمقترح إنشاء مركز سياحي تجاري عالمي داخل الميناء، وربطه بمحافظة الإسكندرية، ويهدف هذا المشروع إلى إستعادة نشاط نقل الركاب بالميناء، وإضافة مشروعات استقبال اليخوت السياحية الدولية، واستغلال الميناء للبنية التحتية السياحية لمدينة الإسكندرية، وربط المدينة القديمة "المنشية ـ بحري" بالميناء، وخلق فرص إستثمارية جديدة في الميناء، مع إستغلال الجونة القديمة بالميناء.

أما المحور اللوجيستي، فيتعلق بإنشاء مركز لوجيستي وصناعي للسلع الغذائية والبضائع العامة والميناء النهري، ويهدف المشروع إلى تعزيز الصادرات المصرية في مجال المنتجات والحاصلات الزراعية، وتخفيض تكلفة إستيراد السلع الغذائية لسد الإحتياجات المحلية، وتشغبل خطوط النقل السريعة، ووصول المنتجات الزراعية المصرية إلى السوق الأوروبية خلال من 3 إلى 4 أيام.

اشاد رئيس مجلس الوزراء بخطط التطوير المعروضة، ووجه بضرورة وضع برامج زمنية محددة، لتنفيذ تلك المشروعات المقترحة، بما يعيد إلى ميناء الإسكندرية دوره الهام في حركة الملاحة العالمية.   
 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك