البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

طب وعلوم

"موندي فارما" تحذر من مخاطر المنتجات والمستحضرات الطبية المغشوشة

 فؤاد القماح مدير
فؤاد القماح مدير عام شركة موندي فارما مصر

حذرت شركة موندي فارما انترناشيونال، المالك الوحيد لعلامة بيتادين التجارية، بعد ظهور كميات مغشوشة من مستحضر بيتادين Betadine® في السوق المصري، من المخاطر الصحية المصاحبة لاستخدام المستحضرات الطبية والدوائية المغشوشة.

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن العقاقير والمستحضرات الطبية المغشوشة تنتشر في البلدان المتقدمة والنامية على حد سواء، ولكن حجم المشكلة ومعدلات انتشارها حول العالم غير معروف على وجه الدقة، حيث لا توجد دراسة عالمية متخصصة تناولت تلك القضية على نطاق عالمي واسع، إلا أن حجم الوعي والاهتمام العالمي بانتشار وخطورة الأدوية والمستحضرات الطبية المغشوشة شهد نمواً ملحوظاً في السنوات الأخيرة.

وتبذل وزارة الصحة والسكان في مصر جهوداً كبيرة للتعامل مع تلك المشكلة المتنامية، من خلال إطلاق العديد من الحملات القومية لرفع الوعي بالمخاطر الصحية المرتبطة بالأدوية والمستحضرات المغشوشة، والعمل بشكل سريع على احتواء ومكافحة انتشار الأدوية والمستحضرات الطبية المغشوشة في السوق المحلي.

وأطلقت وزارة الصحةوخلال عام 2014 حملة موسعة استهدفت تفتيش 56000 صيدلية تم اختيارها بشكل عشوائي، للكشف عن الأدوية المغشوشة. وبالرغم من الجهود الناجحة والمستمرة لوزارة الصحة، والدعم الذي تقدمه وسائل الإعلام في هذا الصدد، إلا أن جهود الأطباء والصيادلة من الأمور الحاسمة في التعامل مع تلك القضية، بما يضمن استمرار حملات مكافحة الأدوية والمستحضرات المغشوشة وتحقيقها لأهدافها المرجوة.    

وقال الدكتورفؤاد القماح- مدير عام شركة موندي فارما مصر أن شركة موندي فارما تعرب عن قلقها الشديد من تعرُض مستحضر بيتادين  Betadine®- الذي نمتلك علامته التجارية- للغش في السوق المحلي ، مضيفا أنها تود تحذير الأطباء والمرضى من الأضرار الصحية الخطيرة المترتبة على استخدام مستحضر بيتادين المغشوش والمنتشر في السوق المحلي.

وشكر القماح التحرك السريع لوزارة الصحة المصرية في التعامل مع هذه المشكلة، هذا إلى جانب جهودها المتواصلة لحماية صحة المواطنين من استخدام المنتجات والعقاقير الضارة ، مطالبا أن الأطباء والصيادلة بدعم جهود وزارة الصحة في حماية صحة وسلامة المواطنين، من خلال حرصهم الدائم على عدم بيع أو استخدام العقاقير والمستحضرات المغشوشة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك