البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

وزير"الزراعة": الإنتاج المحلى من القمح يصل الى 9 ملايين طن في نهاية الموسم الحالى

لقاء وزير الزراعة
لقاء وزير الزراعة مع وزير التموين

أكد وزير الزراعة أن المساحات المزروعة من القمح بلغت نحو 3.1 مليون فدان، وموسم الحصاد لم ينته بعد، ومن المنتظر أن يصل الإنتاج المحلي من القمح الى مابين 8.5 إلى 9 ملايين طن في نهاية الموسم.
                               
واضاف وزير الزراعة خلال مؤتمر صحفى مشترك مع  وزير التموين ،وذلك عقب انتهاء الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء. 

وأضاف وزير الزراعة أنه يتم العمل على تقليل الفجوة الغذائية من خلال التوسع الأفقي بزيادة المساحات المزروعة من القمح، والتوسع الرأسي في الأصناف والجودة، وأضاف أن الدولة تحرص على سداد كافة المستحقات الخاصة بالمزارعين عن توريد القمح، حيث أن هناك 10 مليارات جنيه مرصودة في الميزانية لسداد تلك المستحقات، وقد تم تسليم نحو 8 مليارات منها للمزارعين الذين قاموا بتسليم الأقماح. 

وأكد وزير الزراعة أن المساحة المزروعة بالقمح من المنتظر أن يتم زيادتها في الأعوام المقبلة، وستكون الزيادة في الأراضي الجديدة، وهو توجه أساسي للدولة وتوجيه هام من الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث ستشهد هذه الأراضي الجديدة مشروعات زراعية كبرى وأيضاً مشروعات في مجال الثروة الحيوانية.

وأشار وزير التموين إلى أن منظومة الخبز الجديدة بدا تنفيذها منذ نحو عام، وتم اكتمالها هذا الاسبوع في 27 محافظة، وكان لتطبيق المنظومة آثار إيجابية حيث إنخفضت كمية القمح التي يتم استيرادها الى 4.6 مليون طن هذا العام، مقارنة بـ 6.4 مليون طن في العام الماضي، كما حدث وفر في استهلاك المواطن من الخبز المدعم بلغ نحو 500 مليون جنيه، وإستفاد المواطن من هذا الوفر في صرف سلع تموينية أخرى ساعدته على أعباء المعيشة.

وأضاف وزير التموين أن المنظومة أدت إيضاً إلى إنخفاض فاتورة الدعم الكلية للسلع الغذائية إلى نحو 37 مليار جنيه هذا العام، مقارنة بـنحو 37.3 مليار جنيه في العام الماضي.

وأشار وزير التموين إلى أن الخبز المدعم يستهلك جزء من القمح المحلي، والذي يبلغ حجم إنتاجه مابين 8.5 إلى 9 ملايين طن، وقد قامت الحكومة بخطوات لتشجيع الفلاحين على التوسع في زراعة القمح حيث حددت سعراً لتوريد القمح يصل إلى 2800 جنيه للطن، وهو سعر أعلى من سعر القمح المستورد بنحو ألف جنيه، كما أعلنت الحكومة عن هذه الخطوات التحفيزية قبل الزراعة بوقت كاف فكان لذلك آثار إيجابية على زيادة الإنتاج. وأضاف أن الكمية الموردة من القمح المحلي للخبز المدعم بلغت 3.9 مليون طن، تم توريدها لحساب وزارة التموين، ومن المتوقع أن يزيد هذا الرقم مستقبلاً.

وأكد وزير التموين أن المخزون الإستراتيجي من القمح يكفي لما يزيد عن أربعة أشهر، وحال إستكمال التوريد سيكفي حتى النصف الثاني من شهر أكتوبر 2015. 

وأضاف ان المنظومة نجحت في زيادة نصيب الفرد من الخبز من رغيف واحد الى 5 أرغفة.

وأضاف الوزير أنه يتم تنفيذ خطة لتحويل 105 شون ترابية إلى شون مغلقة، حيث يتعرض القمح في الشون الترابية المكشوفة لأخطار الأحوال الجوية والقوارض، وسنستلم هذه الشون الجديدة بداية من الأسبوع المقبل، كما يتم العمل على إستيراد نظام مطور سيصل خلال شهور، يتم تزويد الشون المغلقة به، بما يضمن أفضل الظروف الخاصة بحفظ الأقماح وتعبئتها وتجفيفها وتغليفها،  كما يضمن تتبع جوال إليكترونيا طوال تلك المراحل، ورصد عملية إنتقال الجوال من مرحلة لأخرى، بما يساهم في ربط المستهلك من القمح بالمستهلك من الخبز.

وأشار الوزير إلى أنه سيتم قريباً استلام 25 صومعة ممولة من دولة الإمارات، كما يتم تنفيذ 14 صومعة ممولة من الجانب السعودي، و10 صوامع ممولة من الجانب الإيطالي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك