البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

"الخارجية"عقد جولة للمشاورات السياسية بين مصر وبلجيكا

 السفير حاتم سيف
السفير حاتم سيف النصر

استضافت وزارة الخارجية اليوم 19 مايو جولة المشاورات السياسية بين مصر وبلجيكا على مستوى كبار المسئولين برئاسة السفير حاتم سيف النصر مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية والسفير جييرت مويل مدير عام العلاقات السياسية الثنائية بوزارة الخارجية البلجيكية. 

وأوضح السفير حاتم سيف النصر فى مستهل جلسة المشاورات حرص مصر على تطوير علاقاتها الثنائية مع بلجيكا فى المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والثقافية، مشيراً إلى إدراك القاهرة لأهمية بروكسل بالنسبة لمصر ليس على المستوى الثنائى فحسب، بل المتعدد أيضاً فى ضوء وجود مقر الاتحاد الأوروبى بها، مبرزاً تطلعنا للدور البناء للجانب البلجيكى للإسهام فى الارتقاء بعلاقات مصر مع الاتحاد الاوروبى على أسس الاحترام المتبادل والشفافية. 

تناول السفير حاتم سيف النصر الخطوات التى حققتها مصر لتنفيذ خارطة الطريق لترسيخ أسس الدولة الديمقراطية الحديثة والاستعدادات الجارية للانتهاء من الاستحقاق الثالث لها بإجراء الانتخابات النيابية، وكذلك جهود الحكومة المصرية لتحقيق النمو الاقتصادى وتشجيع الاستثمارات الأجنبية، مشيراً إلى مشروع قناة السويس الجديدة الذى سيتم افتتاحه فى الأسبوع الأول من أغسطس المقبل. وشدد مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية على أن القضاء المصرى يتمتع باستقلالية وحيث تعمل الحكومة على ترسيخ سيادة القانون. 

فى اطار تناول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، استعرض السفير حاتم سيف النصر جهود مصر فى الحرب على الإرهاب، مشيراً إلى أن تفشى ظاهرة الإرهاب تفرز تحديات ومخاطر أمام المجتمع الدولى وتمثل تهديداً للسلم والأمن الدوليين، مؤكداً على أهمية تضافر الجهود الدولية للقضاء على كافة التنظيمات الإرهابية وتجفيف منابع تمويلها واقتلاع الإرهاب من جذوره .

وأوضح أن مصر مستهدفة من قبل التنظيمات الإرهابية على خلفية دورها الريادى فى التصدى لأفة الإرهاب وإدراك تلك الجماعات الارهابية أن مصر تعد حائط الصد أمام محاولات النيل من الاستقرار والأمن فى المنطقة. 

وتطرقت جلسة المشاورات إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية، من بينها عملية السلام وتطورات الأوضاع فى ليبيا والعراق وسوريا، واليمن. كما تم بحث سبل تعزيز التعاون الثلاثى بين البلدين فى القارة الأفريقية، فضلاً عن ملف الهجرة غير الشرعية .

وأعرب الوفد البلجيكى عن تقديره وحرصه على استمرار التنسيق والتشاور مع مصر، والحفاظ على آلية التشاور السياسى بين البلدين باعتبار أنها تمثل فرصة طيبة لتنشيط العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلاً عن تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية الملحة ذات الاهتمام المشترك.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك