البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

عقارات

"محلب"يشهد أعمال إزالة العشوائيات الخطرة بمنشأة ناصر

محلب يشهد أعمال إزالة
محلب يشهد أعمال إزالة العشوائيات بمنشأة ناصر

شهد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، أعمال إزالة العشوائيات الخطيرة، أعلى الجبل، بمنطقة منشأة ناصر، وذلك برفقة جلال مصطفى سعيد، محافظ القاهرة.

وأكد المحافظ أنه تم نقل ٧٥٧ أسرة من ساكنى هذه العشوائية الخطيرة، معظمهم إلى مدينة ٦ أكتوبر، وبعضهم حصل على قيمة إيجار شهرى، لحين الانتهاء من بناء المساكن البديلة لهم بحى الأسمرات بالمقطم.

وقال المهندس إبراهيم محلب: نقلنا جزءا من اهلنا الى اكتوبر، واتخذنا قرارا بازالة كل هذه العشوائيات الخطيرة، وهذه بداية لرحلة طويلة فى التعامل مع ملف العشوائيات فى مصر، وهى بداية مشجعة، مشيرا الى انه اجتمع اكثر من مرة مع الاهالى، بحيث يكون نقلهم بطريقة لائقة، وبالفعل تم نقلهم الى اكتوبر، وتوفير ٦ خطوط اتوبيسات مجانا، ووزارة التضامن وفرت إعانات لمن تنطبق عليه الشروط منهم، كما وفرت وزارة التموين أنابيب البوتاجاز، والسلع التموينية المختلفة لهم.

وشدد على أن المساكن الجديدة التى يتم بناؤها فى حى الاسمرات، هى مناطق سكنية حضارية متكاملة، يستطيع المواطن ان يحيا فيها، ويجد الخدمات المختلفة.

ويقوم المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، يرافقه الدكتور جلال مصطفي سعيد، محافظ القاهرة، بجولة يتفقدان خلالها سير الأعمال الجارية بمشروعي الأسمرات و"تحيا مصر"بالمقطم، واللذين يتم إنشاؤهما  لنقل سكان المناطق العشوائية الخطيرة اليهما، ويضمان معاً 11310 وحدات سكنية، بتكلفة تقارب  1.3 مليار جنيه.

وقال محافظ القاهرة: مشروع "تحيا مصر "أحد مشاريع الاسكان الضخمة، ويأتى على مساحة 60 فداناً، ويضم 134 عمارة سكنية متكاملة المرافق، بإجمالي 4824 وحدة سكنية، وتتكون العمارة من دور أرضي وخمسة أدوار متكررة، وكل دور يضم 6 وحدات سكنية، وتبلغ مساحة الوحدة السكنية منها 65 متراً، مكونة من حجرتين وصالة.

وأضاف أنه من المقرر أن يتم تخصيص نسبة 25% من اجمالي مساحة المشروع للمباني السكنية، و6% للخدمات التي ستتضمن انشاء مدرسة اعدادية علي مساحة ألفي متر، ومركزا لخدمة المجتمع علي مساحة 1500 متر، ومركزا تجاريا، وحضانة، ومناطق ترفيه، ووحدة علاجية، ومسجدا، وستخصص باقي مساحة المشروع كمناطق خضراء وطرق وممرات .

وأكد الدكتور جلال مصطفى سعيد، محافظ القاهرة، أن المساكن الجديدة بمشروع "تحيا مصر "تقع متوسطة بين عدة محاور وطرق رئيسية، مثل محور الشهيد والطريق الدائري وشارع 9 بالمقطم، ويتم الانشاء بتمويل  من صندوق تحيا مصر، بقرار من رئيس الجمهورية بتخصيص التكلفة للمشروع من الصندوق لنقل سكان العشوائيات والمناطق المهددة للحياة الى مساكن بديلة لائقة وآمنة ، حيث تبلغ تكلفة الانشاءات "580" مليون جنيه الي جانب أكثر من 60  مليون جنيه لأعمال شبكات المرافق.

وأشار محافظ القاهرة إلى أن عمل شركات المقاولات المنفذة بالموقع  يتم على قدم وساق، وأن معدل الانجاز من خلال المتابعة والإشراف الدورى شهد طفرة خلال الفترة الحالية، ليصل إلى حوالى 15% " ظهور وإقامة الاعمدة والأسقف لطابقين أو ثلاثة بمعظم العمارات " بعد انتهاء الاعمال الصعبة وتذليل كافة المعوقات، فى تجهيز أرض المشروع، من أعمال حفر وتقسيم القطاعات، وتحديد مواقع الخلاطات الخرسانية، وسرعة توفير احتياجات المشروع من خطوط الكهرباء والمياه اللازمة بالموقع.

وأضاف المحافظ أنه تم تزويد الموقع بتركيب 4 أعمدة انارة كبيرة مجهزة،  لتواصل ورديات العمل على مدار فترتى اليوم دون توقف "24 ساعة"، مؤكداً أن المتابعة والإشراف من خلال استشارى ومهندسى المشروع تتم دورياً، وعن كثب، من أجل الالتزام بالجداول الزمنية المحددة للانتهاء من المشروع نهاية هذا العام .

واكد ان هناك عددا من العمارات بمشروع   "الاسمرات"يتم حاليا الانتهاء من التشطيبات، وأعمال دهان الواجهات، وتركيب وصلات المياه والصرف الصحى الداخلية بها.  حيث أشار محافظ القاهرة إلى أن نسبة التنفيذ الفعلية بالمشروع تجاوزت الـ 54 %، وجار استكمال أعمال الواجهات والتشطيبات النهائية لعدد كبير من العمارات بالمشروع، والذى يتضمن اقامة 173 عمارة على مساحة 63 فدانا، وتشمل 6486 وحدة سكنية مجهزة بتكلفة إجمالية 742 مليون جنيه , ومن المقرر تسلمه بشكل نهائى مع نهاية العام الجارى .

وأعلن المحافظ أن هذين المشروعين وخاصة مشروع اسكان "تحيا مصر"، يساهمان بصورة كبيرة في القضاء علي العشوائيات والمناطق الخطرة، والتي تضم حوالي 27 ألف اسرة فقيرة تعيش في مناطق خطيرة، مثل الدويقة وإسطبل عنتر وعزبة خيرالله، لابد من ازالتها وتوفير مسكن آمن لساكنيها، وقد تم اختيار الموقعين علي مقربة من هذه المناطق الخطيرة، بحيث يسهل نقل المواطنين إليها، مع توفير كافة الخدمات الأساسية لهم، من مدارس وأسواق ومراكز طبية ورياضية وخلافه .

وخلال عودته من تفقد اعمال الازالة للعشوائيات الخطيرة،  اعلى سفح الجبل بمنشية ناصر، تصادف وجود إحدى السيارات التابعة للمجمعات الاستهلاكية تبيع الخضراوات والفاكهة، فترجل رئيس الوزراء من سيارته، وسأل عن أسعار الخضراوات، وتأكد من ان هناك انخفاضا بالفعل فى الاسعار، خاصة الطماطم، حيث يباع الكيلو بـ٣ جنيهات، كما اكد مسئولو السيارة ان هناك سيارة اخرى موجودة تبيع الفراخ، واللحوم المصنعة، فغير رئيس الوزراء مساره، وعاد للتاكد من وجود السيارة، والتزامها بالبيع بالاسعار المحددة. 

وتوجه المهندس ابراهيم محلب، والمحافظ، الى مستودع مجاور لأنابيب البوتاجاز، وتأكد من وجود مخزون كبير من الانابيب، ووفرة، فسأل المواطنون: هل هناك بلطجية يحصلون على عدد كبير من الانابيب عنوة، ويبيعونها فى السوق السوداء، فأعلنوا عن اسم شخص يقوم بذلك بالفعل، فاجرى رئيس الوزراء اتصالا بمدير الامن، وكلفه بعمل تحريات فورية عن هذه الشكوى، واتخاذ اللازم. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك