البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تكنولوجيا

تعيين شريف حازم نائبا لرئيس هيئة "ايتيدا" لشئون تأمين المعاملات الالكترونية

ايتيدا
ايتيدا

أصدر المهندس خالد نجم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قراراً بتعيين الدكتور شريف حازم نور الدين في منصب نائب الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" لشئون تأمين المعاملات الالكترونية.
 
يهدف القرار إلى نشر ثقافة تأمين المعاملات الالكترونية وتفعيل دور التوقيع الالكتروني في تأمين المعاملات الالكترونية في الخدمات المقدمة من الحكومة أو من القطاع الخاص وتحسين جودة وسرية الخدمات المقدمة للمواطنين عبر برامج الحكومة الالكترونية المختلفة.
 
وبموجب القرار يتولى الدكتورشريف حازم نور الدين الإشراف علي عدد من الإدارات والوحدات التنظيمية، وهى إدارة السلطة الجذرية للتوقيع الالكتروني، وإدارة تراخيص التوقيع الالكتروني، ومركز تميز التوقيع الالكتروني والإدارات التابعة له.

ويأتي اختيار الدكتور شريف حازم لهذا المنصب نظراً لما له من خبرة مهنية وأكاديمية متميزة تزيد عن 18 عاماً في مجال خدمات تأمين وسرية تكنولوجيا المعلومات حيث عمل مديراً للسلطة العليا للتصديق الالكتروني والتي يناط بها سلطة استصدار شهادات التصديق الإلكتروني لمقدمي خدمات التوقيع الإلكتروني(CSPs).
 
كما عمل الدكتور شريف حازم مستشارا لنظم تأمين سرية تكنولوجيا المعلومات ومديرا تنفيذيا لمركز "تميز التوقيع الالكتروني وتأمين  المعاملات الالكترونية" والذي يعد المركز الوحيد من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في تقديم خدمات إنشاء مراكز البنية التحتية للتوقيع الإلكتروني وخدماته وتطبيقاته على مختلف أنظمة التشغيل بالاعتماد على بنية شفرة المفتاح المعلن Public Key Infrastructure (PKI)، ونظم تأمين سرية المعلومات.
 
هذا وقد وقع الاختيار على الدكتور شريف حازم ليكون عضواً في المجلس الأعلى للأمن السيبرانى وكذلك عضواً باللجنة الاستشارية العليا لتطوير بطاقة الرقم القومي الذكية المزمع إصدارها خلال الفترة القادمة وكان أيضا عضواَ باللجان التشريعية المشكّلة لصياغة قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات وحماية البيانات وقانون التوقيع الالكتروني.  
 
كما عمل الدكتور شريف حازم نور الدين مدرساً وأستاذاً مساعد بكلية الهندسة بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا منذ عام 1997، وأستاذاً زائراً في جامعة "ستافوردشاير" بالمملكة المتحدة للعلوم ذات الصلة بنظم تأمين سرية المعلومات وأنظمة اتصال البيانات والاتصالات التطبيقية.
 
وقام بتنفيذ العديد من المشروعات من بينها إنشاء الموقع الرئيسي لسلطة التصديق الإلكتروني الجذرية،  والتأكد من جاهزية أدوات ووسائل وتطبيقات التوقيع الإلكتروني التي تم صناعتها محلياً ومنها "التوكن الذكي" المصري، وتنفيذ مكونات البينة التحتية لبعض البرمجيات لتتلاءم مع مختلف أنظمة التشغيل، وتطوير وعمل برامج لتشفير ملفات الحاسب الآلي.
 
كما أشرف على تنفيذ بعض مشروعات التوقيع الإلكتروني في مجال إدارة وميكنة دورة بعدد من الجهات الحكومية مثل مجلس الوزراء المصري ومجالس إدارات الجهات التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتأمين الدخول علي المواقع الحكومية باستخدام التوكن الذكي أو الكروت الذكية، وذلك إلى جانب تطوير نظام لإدارة المعاملات القانونية للمناطق الحرة بهيئة الاستثمار، وتطوير برنامج يتم من خلاله تسجيل وإدارة بيانات ومعلومات المواطنين المصريين العاملين بالخارج حتى يتسنى تمكينهم من التصويت الإلكتروني في أي انتخابات مقبلة.
 
يذكر أن شريف حازم تخرج من كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا بالإسكندرية تخصص هندسة الاتصالات والالكترونيات عام 1997 بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، وحصل على درجة الماجستير في هندسة الاتصالات والالكترونيات من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا و جامعة الإسكندرية في عام  2000 . كما حصل الدكتور شريف حازم على درجة الدكتوراه في تخصص نظم تأمين سرية تكنولوجيا المعلومات بهندسة الحاسب الآلي، عام 2004، من جامعة "ستافورد شاير" بالمملكة المتحدة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك