البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تكنولوجيا

"نوكيا" تحتفل بمرور 150 عاما على إنشائها وريادتها فى مجال الإختراع والتكنولوجيا

نوكيا تحتفل بمرور
نوكيا تحتفل بمرور 150 عاما على إنشائها

إحتفلت شركة نوكيا العالمية يوم الثلاثاء 12 مايو بمرور150 عاما علي إنشائها وريادتها في مجالات الإختراع والتطوير والتكنولوجيا ،وقامت شركة "نوكيا مصر" بتنظيم باحتفالية للموظفين تضمنت جولة بالدراجات في القرية الذكية بالتعاون مع مؤسسة راكبي الدراجات العالمية بهدف التأكيد على خدمة المجتمع والمسئولية الإجتماعية .

ويرجع تاريخ أعمال نوكيا للشبكات في مصر إلى عام 1990 عندما تم تأسيس مشروع مشترك بين سيمنس،والشركة المصرية للاتصالات والبنك الأهلي المصري لتصنيع السنترالات (Switches) لشركات الاتصالات الثابتة في المنطقة في عام 2007، وقد تم تأسيس نوكيا سيمنس نتووركس(NSN) لخدمة المشغلين على مستوى العالم ،وفي وقت لاحق، توسعت NSN  في سوق شبكات المحمول في مصر، وتوفير المعدات والخدمات لجميع مشغلي شبكات الهاتف النقال في مصر والدعم الفني لعملاء نوكيا على الصعيد العالمي من خلال مجموعة من المهندسين المهرة.

وبدأت نوكيا في فنلندا عام 1865حين قام فريدريك أديستام بتأسيس أول مطحنة من لب الخشب في شلالات تاميركوسكي رابيدز وتلتها الثانية علي 1871 علي ضفاف نهر نوكيا نفيرتا لتصبح نوكيا AB.

وفي عام 1960 دخلت الشركة مجال الإتصالات وتم تشكيل نوكيا كوربوريشن عام 1967 عند دمج كل من نوكيا AB مع شركة أعمال المطاط الفنلندية (1898) وشركة أعمال الكوابل المحدودة (1912) و اصبح لدي نوكيا خمسة أقسام أساسية وهي المطاط والكابلات والغابات والإلكترونيات وتوليد الطاقة.

ووفقا لبيان صحفى صادر عن شركة نوكيا مصر فإن الشركة قررت دخول مجال معدات الإتصالات السلكية واللاسلكية عام 1960 عند إنشاء قسم الإلكترونيات في شركة أشغال الكابلات الفنلندية للتركيز علي إنتاج معدات إرسال الراديو (Radio-Transmission) في عام 1982، وبدأت رحلة التميز في مجال الإتصالات عام 1982 وقدمت شركة نوكيا أول سنترال رقمي كامل في أوروبا، وأول هاتف سيارة في العالم.

قدمت نوكيا للعالم أول مكالمة هاتف نقال GSM عام عن طريق هاتف نوكيا عبر مشغل فنلندي يدعي راديولينجا (Radiolinja ) من خلال أحد شبكات نوكيا عام 1991، وفي نفس العام فازت شركة نوكيا بعقود لتوريد شبكات GSM  في بلدان أوروبية أخرى، وبحلول عام 1998، كانت نوكيا المتخصصة عالميا في مجال الهواتف النقالة، وتنوع النشاط بما في ذلك الإستحواذ علي شركة Gate5عام 2006 و شركة NAVTEQ عام 2008 لتصبح رائدة في مجال تكنولوجيا الخرائط أيضا.

وجاء ميلاد نوكيا سيمنس للشبكات عام 2007 كعملاق للاتصالات عن طريق دمج الشركتين وتبع ذلك شراء حصة سيمنس بالشركة وبيع قسم أجهزة أجهزة الهواتف المحمولة عام 2013 ، لتصبح الشركة نوكيا سوليوشنز أند نتوركس والتي تقع تحت مظلة نوكيا مع HERE للخرائط ونوكيا تكنولوجى حتي الأن.

وإستحوذت علامة نوكيا علي قلوب الناس علي مدار السنوات في شتي بلدان العالم علي مختلف الأعمار والجنسيات وقد تكون هي الماركة الأولي التي تداعب عقل أي شخص عند الحديث عن الإختراع والتجديد والتي كانت ركيزة الشركة وقوتها الدافعة للوصول إلي هذا المركز المميز خلال القرن والنصف الماضية .

وطوال هذا التاريخ الطويل من النجاح والإبتكار ومواكبة تغيرات الأسواق والتقدم التكنولوجي منذ بدايتها المتواضعة كصانع مطحنة لب أخشاب (ورق) وتطوير نفسها علي مدار السنوات  لتشمل الكابلات والمنتجات الورقية والإطارات والأحذية المطاطية والإلكترونيات الإستهلاكية والصناعية والبلاستيك والكيماويات والبنية التحتية للإتصالات وغيرها.

في عام 2013، انتقلت نوكيا للقيام بعمليتين تحويليتين ، حيث اشترت حصة سيمنس في NSN  وأعلنت عن بيع جميع الأجهزة الهاتفية  والخدمات التجارية لمايكروسوفت ، بعد إغلاق صفقة أعمال الأجهزة الهاتفية عام 2014، أعلنت نوكيا رؤيتها الجديدة والاستراتيجية، بناء على أعمالها الثلاثة القوية وهى  نوكيا للشبكات، هير HERE، ونوكيا تكنولوجيا.

في يوم أسواق رأس المال في لندن يوم 14  نوفمبر 2014، حددت الشركة رؤيتها لتوسيع إمكانيات الإنسان للتكنولوجيا، لتصبح ركائز استراتيجية الشركة الآن  تتمثل فى تسريع الريادة في خدمات المحمول والانترنت فائق السرعة ؛ نمو الخدمات المهنية؛ الفوز في انتقال التكنولوجيا إلى شركات الاتصالات السحابية؛  والفرص المستهدفة في إنترنت الأشياء وتحليل البيانات.

ونشرت قناة"نوكيا" على موقع يوتيوب فيلماً قصيراً حول نشأة الشركة وتاريخها .. لمشاهدة الفيديو :


                       

         والصورالتالية توضح إحتفال موظفى "نوكيا مصر" فى القرية الذكية بمرور 150 عاما على إنشاء نوكيا العالمية 
 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك