البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

استمرار الاشتباكات بين موالين للرئيس البوروندي ومؤيدين لـ"الانقلاب" عليه لليوم الثاني

الاشتباكات البروندية
الاشتباكات البروندية

استيقظت العاصمة البوروندية بوجمبورا، اليوم الخميس، على أصوات إطلاق النار بين الموالين للرئيس البوروندي، بيير نكورونزيزا، و"الإنقلابيين"، حيث لازال الطرفان يتنازعان على السلطة.

وقال مصدر إنّ الوضع لا يزال مرتبكا في هذا البلد الذي شهد، أمس الأربعاء، محاولة انقلاب، لقائد الجيش، الجنرال جودفرواد نيومباري، وهي المحاولة التي وصفتها الرئاسة بـ"الفاشلة".

وتركزت المعارك بين الجانبين وسط مدينة بوجمبورا، قرب مقرّ الإذاعة والتلفزيون الرسمي.

وأعلن قائد هيئة أركان الجيش البوروندي الموالي للنظام، الجنرال بريم نيونجابو، ليلة البارحة، أنّ "الانقلاب فشل، وأنّ القوات الموالية للرئيس تراقب جميع النقاط الإستراتيجية"، داعيا "المتمرّدين إلى الاستسلام فورا"، وهو إعلان سرعان ما فنّده المتحدّث باسم الجنرال المنقلب على النظام نيومباري، في بيان.

ومن الواضح أنّ المفاوضات التي جرت بين الشق الموالي والمنقلب من الجيش على النظام، لم تتمخّض عن أي اتفاق يذكر، وذلك عقب تجدد المواجهات، صبيحة اليوم الخميس، بين الجانبين، وفقا لمصادر سياسية مطّلعة.

أمّا التصريحات المتفرقة التي أدلى بها مسؤولون حكوميون رفيعو المستوى، فتترجم انقساما واضحا صلب القوى العسكرية البوروندية، بين موال ومنشق عن النظام.

وقال وزير الداخلية البوروندي، إدوارد ندوويمانا، مساء أمس الأربعاء إنّ "الأمور ستعود إلى نصابها سريعا"، وأنّ "القوات الأمنية بصدد العمل" ولم يتحدّث عن القوات العسكرية، ما يعني أنّ شقا كبيرا من الجيش المناهض للنظام القائم في البلاد، خارجون عن السيطرة.

ووفقا لإحداثيات المشهد البوروندي المتوفّرة، يبدو أنه من الصعب التوصل إلى حل سريع للأزمة في البلاد.

وأعلن الجنرال جودفروا نيابيندا، القائد السابق لأركان الجيش البوروندي، أمس الأربعاء، إغلاق الحدود البوروندية ومطار العاصمة بوجمبورا.

وقالت مصادر عسكرية بوروندية  إن هذا القرار يأتي كإجراء وقائي ضد عودة محتملة للرئيس بيير نكورونزيزا من تنزانيا التي زارها للمشاركة في قمة قادة دول شرق افريقيا للتباحث حول الأزمة في بلاده.



تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك