البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي تعرب عن قلقها من تطورات الأوضاع بجنوب السودان

دلاميني زوما رئيسة
دلاميني زوما رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي

أعربت رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي "دلاميني زوما" عن "قلقها" إزاء تطورات الوضع في مدينة بانتيو بولاية الوحدة، في جنوب السودان.

وقالت زوما، في بيان أصدره الاتحاد الأفريقي اليوم الأربعاء  إنها "قلقة من الاقتتال والعنف الذي شهدته بانتيو خلال الأسابيع الماضية بين قوات الحكومة والمعارضة".

وأضافت : "وفقا لتقارير منسق الشؤون الإنسانية بجنوب السودان أن الاوضاع في بانتيو وولاية الوحدة شهدت منذ بداية مايو الجاري استمرار الهجمات والأنشطة العسكرية في هذه المناطق، التي دفعت على إثرها ألف مواطن من جنوب السودان لترك منازلهم والنزوح والفرار بسبب القتال هذا الى جانب أكثر من 1.5 مليون مشرد منذ تفجر الأزمة، وأكثر من 2.5 مليون آخرين معرضون لخطر الجوع والمرض نتيجة للصراع، والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وتدمير الممتلكات التي لا تزال مستمرة بجنوب السودان".

ووصفت زوما استمرار القتال بأنه "وصمة عار في ضمير المجتمع الدولي بصفة عامة وأفريقيا بصفة خاصة"، وقالت إن "سبب استمرار القتال هو عدم القدرة وعدم رغبة الطرفين في جنوب السودان للاتفاق على إطار سياسي لإنهاء القتال".

وأشارت المسؤولة الأفريقية إلى أن الاتحاد الافريقي يعتزم الإسراع في تفعيل اللجنة المخصصة لرؤساء الدول والحكومات التي أنشأها مجلس الأمن والسلم في ديسمبر/كانون الأول الماضي، من أجل تعزيز دعم أفريقيا والمساهمة في عملية السلام.

وقالت إنه "أصبح من المهم العمل من أجل تنفيذ العقوبات ضد كل من يقوض عملية السلام وعرقلة جهود قوات حفظ السلام على أرض الواقع، وذلك تمشيا مع قرار مجلس الأمن الدولي في 3 مارس/آذار الماضي".

وتعلق القرار 2206، الصادر في 3 مارس، بفرض عقوبات محددة الأهداف دعما لعملية البحث عن السلام الشامل والدائم في جنوب السودان.

وشملت العقوبات "فرض تدابير تجميد الأرصدة أو حظر السفر على الأفراد والكيانات المسؤولين عن الإجراءات والسياسات التي تهدد السلم والأمن أو الاستقرار في جنوب السودان".

وحملت زوما في البيان طرفي الصراع المسؤولية الأساسية في هذا الصدد، مؤكدة التزام الاتحاد الأفريقي بمواصلة العمل مع قادة الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق أفريقيا "إيغاد" بهدف إيجاد حل سلمي للازمة في جنوب السودان.


تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك