البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

سفير الاتحاد "الأوروبي" : مصر حققت تقدما في مجال مكافحة الفساد

جيمس موران سفير الاتحاد
جيمس موران سفير الاتحاد الأوروبي

 أكد السفير جيمس موران سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر أن هناك تقدما قد تحقق في مجال مكافحة الفساد في مصر من جانب الرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة الحالية.

وقال موران "إنني أعتقد أن هناك تقدما قد حدث بهذا الاتجاه وهذا ليس رأيي الشخصي فالشفافية الدولية صنفت مصر في مستوى أفضل بعشرين مرتبة في مكافحة الفساد مقارنة بالعام السابق، وهذه أخبار جيدة، وعندما تقول الشفافية الدولية ذلك فهذا يعني تقدما فيما يخص مكافحة الفساد".

وقال موران "إن هذه بداية جيدة باتجاه مكافحة الفساد، وقد يكون هناك الكثير مما يتعين القيام به أكثر ونأمل أن يستمر هذا النهج".

وأضاف "نرى أن هذه الحكومة والرئيس يتعاملون مع هذا الموضوع ويحققون تقدما ونأمل في الاستمرار نحو المزيد".

جاء ذلك في تصريحات للسفير جيمس موران الليلة الماضية خلال الاحتفال بيوم أوروبا الذي أقامه بمقر إقامته.

وقال موران "إن هناك سببا وجيها لتأجيل الانتخابات"، مضيفا أننا نأمل كثيرا أن تجرى الانتخابات بأسرع وقت ممكن لأننا ندعم خريطة الطريق.

وأوضح موران أن الانتخابات البرلمانية جزء أساسي من خارطة الطريق وكلما تم الإسراع بإجراء الانتخابات البرلمانية وتشكيل حكومة مدنية كلما كان ذلك لمصلحة مصر.

واشار موران "إننا قمنا بذلك ومستعدون لإرسال متابعين لكن الانتخابات تأجلت، وسننظر في الأمر ونؤكد ذلك عندما يتم تحديد موعدها ونأمل في إجراء الانتخابات في أسرع وقت".

أوضح موران أننا نعمل على خطط لمكافحة الإرهاب على المستوى الأوروبي ونتعاون مع أصدقائنا لمكافحة الإرهاب ونأمل في استمرار هذا التعاون.

وعما إذا كان الاتحاد الأوروبي يشعر بقلق من حدوث موجات هجرة جديدة لأوروبا من مصر ودول شمال أفريقيا جراء الاضطرابات والأوضاع الاقتصادية المتدهورة بالمنطقة، قال موران "ليس من مصر فنحن لسنا قلقين بشكل خاص من مصر، ولكن هناك صعوبات ذات صلة تتعلق بالهجرة من دول أفريقية قائلا إننا نحتاج في الوقت نفسه للعمل مع مصر ودول المنطقة للسيطرة على الوضع لتأثيراته على الأمن والسلام في الجانبين إضافة لأبعاده الإنسانية والمأساوية.

وحول سياسة الجوار الجديدة الأوروبية قال إننا نجري مشاورات جيدة في الوقت الراهن ونتلقى تعليقات من مصر على مستوى السلطات والشعب وغيرها، والفكرة هى التحديث لمواجهة التحديات البازغة التي نشهدها مثل محاربة داعش والهجرة غير الشرعية والوضع في ليبيا وسوريا وغيرها، ونحن في حاجة لسياسة محدثة ونريد ذلك بطريقة تعبر عن شراكة بين الجانبين.

وفيما يخص ما إذا كانت المساعدات الأوروبية التي تقررت في شرم الشيخ قد بدأ الوفاء بها، قال موران بالفعل فالشركات الأوروبية رأيناها تضخ استثمارات جديدة وكذلك ثلاثة مليارات قرض طويل من البنك الأوروبي للاستثمار وبنك التعمير والتنمية وغيرها.
وأكد سفير الاتحاد الأوروبي أهمية العمل على اتفاق تجارة حرة وسوف نواصل العمل على ذلك

وحول الملف النووي في ضوء مؤتمر نيويورك الأخير لمراجعة معاهدة منع الانتشار النووي، قال موران إن مراجعة معاهدة منع الانتشار النووي مهمة ونريد أن نرى المزيد أيضا لجعل المنطقة خالية من الأسلحة النووية، وهناك البرنامج النووي الإيراني، ونأمل في الوصول لاتفاق في يونيو المقبل بشأنه.

وحول إسرائيل وأهمية انضمامها للمعاهدة وعدم ممارسة الاتحاد الأوروبى ضغوطا عليها، قال موران إننا نأمل ونريد من كل الدول توقيع هذه الاتفاقية لأهميتها للجميع.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك