البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

"شكري" يلتقي الرئيس الأوغندي "يوري موسيفيني"

شكري يلتقي برئيس
شكري يلتقي برئيس أوغندا

 التقي سامح شكري وزير الخارجية مساء يوم 12 مايو برئيس أوغندا يوري موسيفيني، حيث تم اللقاء في المزرعة الخاصة للرئيس الأوغندي بقريته خارج العاصمة كمبالا وذلك تقديرا منه لمصر ومكانتها الافريقية.

وصرح بدر عبد العاطي المتحدث باسم وزارة الخارجية  ان الوزير شكري نقل خلال اللقاء تحيات وتقدير السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي لشقيقه رئيس أوغندا تتعلق بالرغبة الصادقة في مزيد من تعميق وتعزيز علاقات الأخوة والصداقة بين البلدين والشعبين الشقيقين في مختلف مجالات التعاون الثنائي

ونقل الوزير شكري دعوة مكتوبة من الرئيس السيسي لمشاركة الرئيس موسيفيني في قمة التكتلات الاقتصادية الثلاث في افريقيا والمقرر عقدها في شرم الشيخ يوم ١٠ يونيو.

واكد الوزير شكري حرص مصر علي تمثيف دور الوكالة المصرية للشراكة من اجل التنمية في دعم أوغندا في مجالات بناء القدرات وتقديم الدعم الفني والتدريب لأوغندا في قطاعات التعاون المختلفة.

وقال عبد العاطي ان الرئيس موسيفيني طلب خلال اللقاء نقل تحياته للسيد الرئيس وأعرب عن تطلعه للمشاركة في قمة التكتلات الاقتصادية الافريقية الثلاث في شرم الشيخ نظرا لأهميتها البالغة علي صعيد تعزيز التجارة البينية في القارة، مقدما التهنئة علي الاتفاق الإطاري الذي تم التوصل اليه بين مصر وإثيوبيا والسودان حول مشروع سد النهضة باعتباره يعكس رغبة صادقة في التركيز علي لغة الحوار وليس الصراع للتعامل مع أية خلافات، وهو ما أكده السيد الوزير بالتشديد علي مبدأ تحقيق المكاسب للجميع ودون الأضرار بمصالح اي طرف.

وتناول الرئيس موسيفيني اهمية الانتماء المصري لأفريقيا ودور مصر في القارة إبان عهد الزعيم جمال عبد الناصر واهمية عودة مصر لممارسة دورها الهام في القارة.

اضاف المتحدث انه تم خلال اللقاء تناول العديد من الملفات الاقليمية الافريقية التي تهم البلدين وعلي رأسها تعزيز التعاون بين دول حوض النيل لما يحقق مزيد من مصالح شعوب الحوض الشقيقة، فضلا عن تناول قضايا التنمية في القارة بما يرفع من مستوي معيشة الشعوب الافريقية ويعظم الطبقة الوسطي في القارة باعتباره احد اهم مؤشرات تحقيق التنمية.

وذكر المتحدث ان الوزير شكري ناقش مع الرئيس موسيفيني قضية الارهاب في القارة الافريقية وضرورة تطوير التعاون الثنائي والإقليمي داخل القارة لمكافحة ومحاربة التنظيمات الارهابية المختلفة لتحقيق الاستقرار والامن ويتيح التفرغ للتنمية في القارة.

واوضح المتحدث انه تم ايضا خلال اللقاء مناقشة الاوضاع في ليبيا، حيث عرض الوزير شكري بناء علي طلب من الرئيس موسيفيني للرؤية المصرية لحقيقة التطورات السياسية والامنية هناك  لدفع الحل السياسي هناك وسبل دعم الحكومة الليبية الشرعية لتمكينها لمواجهة خطر الارهاب الذي تستشري في البلاد .

واستعرض الوزير شكري باستفاضة بطلب من الرئيس الأوغندي الوضع في اليمن وارتباطه بقضايا الارهاب وحرية الملاحة الدولية وآمن منطقة البحر الأحمر.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك