البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

وزير النفط الكويتي يتوقع اتفاق "أوبك" على تثبيت الإنتاج في الاجتماع القادم

منظمة الاوبك
منظمة الاوبك

توقع وزير النفط  الكويتي، علي العمير اليوم الثلاثاء، أن تكون الدول الاعضاء بمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" أكثر توحدا الآن بشأن قرارها في الاجتماع المقبل المقرر في يونيو القادم، مع الارتفاع الذي تشهده أسعار النفط في إشارة لتثبيت الإنتاج.

وتوقع عدد من المحللين أن تقرر "أوبك" في اجتماعها المقبل الذى يتعقد في 5 يونيو المقبل بفيينا استمرار الإنتاج عند مستوياته الحالية دون تغير.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم 15 يونيو بنسبة 1.56% 65.92 دولارا للبرميل، فيما زادت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم 15 يونيو بنسبة 1.22% إلى 59.97 دولارا للبرميل.

وأضاف العمير خلال كلمته بمنتدى الدوحة الخامس عشر، أن أعضاء "أوبك" كانوا منقسمين خلال اجتماعهم الأخير في نوفمبر الماضي، حول قرار تثبيت مستويات إنتاج دول المنظمة دون تغير، في الوقت الذي كانت تطالب فيه العديد من الدول الاعضاء بخفض الإنتاج لمواجهة التراجع الكبير في أسعار النفط.

وتعقد أوبك اجتماعين دوريين على مستوى وزراء النفط كل عام، وانخفضت أسعار النفط بأكثر من 50 % في الفترة ما بين يونيو  2014 وحتى مارس2015.

وزادت وتيرة التراجع بحدة منذ قرار منظمة أوبك في نهاية نوفمبر الماضي بالإبقاء على سقف الإنتاج دون تغيير عند 30 مليون برميل.

وأوضح وزير النفط  الكويتي، أن الدول النفطية من خارج المنظمة عليهم أن يشاركوا في مسئولية تحقيق الاستقرار في إمدادات النفط بالسوق، وتوزان الأسعار.

وتضم منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، التي تنتج نحو ثلث الإنتاج العالمي من النفط الذي يتجاوز 90 مليون برميل يوميا، كلا من العراق، وإيران، والسعودية، والإمارات، وأنجولا، والكويت، وقطر، وفنزويلا، والإكوادور، وليبيا، والجزائر، ونيجيريا.

وينعقد منتدى الدوحة، بحضور أكثر من 500 مشارك من 80 دولة، فى الفترة من 11 وحتى 13 مايو الجارى آفاق الربيع العربي وتداعياته.


تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك