البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

وزير "البيئة" يفتتح فعاليات مؤتمرالاستخدام الآمن للفحم فى مصر

خالد فهمى وزير البيئة
خالد فهمى وزير البيئة

أناب المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء الدكتور خالد فهمي وزير البيئة فى افتتاح فعاليات مؤتمر " الاستخدام الآمن للفحم كطاقة بديلة ودوره فى دعم الاقتصاد المصرى"، وذلك فى إطار مبادرة التوعية الاقتصادية "انفستولوجى"، بهدف نشر الوعى بأهمية تحقيق التنمية المستدامة لدعم الاقتصاد المصرى ودفع عجلة الإنتاج الصناعى باستخدام الفحم ضمن مزيج الطاقة وفقا للمعايير والاشتراطات العالمية .

شارك في فعاليات المؤتمر أشرف سلمان وزير الاستثمار والمهندس اسماعيل جابر رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية واللواء هشام أبو سنة رئيس هيئة موانيء البحر الأحمر والمهندس محمد شعيب خبير الطاقة والرئيس الأسبق للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية.

وأكد الدكتور خالد فهمي في كلمته أن مجلس الوزراء أقر دخول الفحم ضمن مزيج الطاقة المستخدم بالمنشآت الصناعية بعد الحصول على دراسة تقييم أثر بيئي لكل منشأة ، لذا تم تكليف وزارة البيئة بإعداد الضوابط واشتراطات تقييم الأثر البيئي لاستخدام الفحم كوقود مكمل، حيث وافق المجلس على مسودة الضوابط والمعايير البيئية لاستخدام الفحم في مصر بعد اعدادها بالتعاون مع الوزارات المعنية والخبراء والمجتمع المدني.

واضاف فهمي أن اللائحة التنفيذية لاستخدام الفحم تضم كافة الضوابط بداية من نوع الفحم المسموح باستخدامه مرورا بالاستقبال والنقل والتخزين والحرق ومعايير الانبعاثات الصادرة عن المنشآت الصناعية.

وأوضح وزير البيئة أنه تم اعداد مقترح لتعديل بنود العقوبات بالقانون ضد المخالفين للضوابط لتغليظها وتم مراجعته من وزارة العدل ورفعه الى مجلس الوزراء تمهيدا لرفعه للسيد رئيس الجمهورية، مشيرا الى أن الوزارة تشن حملات تفتيشية باستمرار على المنشآت الصناعية وستواصل تلك الحملات لمتابعة الانبعاثات والتأكد من التزام كافة المنشآت المستخدمة للفحم.

وأكد الوزير أنه سيتم ادراج الوقود البديل ضمن خليط الطاقة المستخدم بتلك المصانع وجذبهم لاستخدامها من خلال تحديد كمية الفحم المستخدم الى حجم الوقود البديل والذي قد يضم أي نوع من أنواع المرفوضات كالمخلفات البلدية أو الزراعية أو الصناعية، وبالتالي يمكن التحكم في استخدام الفحم والتخلص من جزء كبير من المخلفات باستخدامها كمصدر للطاقة.

تناول استخدام الفحم والمخلفات فى شركات الاسمنت كوسيلة لتوليد الطاقة، كما يتم عرض أحدث تكنولوجيات تقليل الانبعاثات والآثار السلبية على البيئة إلى أقل درجة ممكنة طبقاً للمعايير والاشتراطات الأوربية، وتناول الاشتراطات والمعايير البيئية التى تم وضعها من قبل وزارة البيئة للاستخدام الآمن للفحم.

إستعرض المؤتمر تجارب البلدان الأوربية والأمريكية فى استخدام الفحم كمصدر للطاقة ضمن مزيج الطاقة الخاص بها، اضافة إلى عرض تجارب دول الخليج التى تستخدم الفحم كمصدر للطاقة فى صناعة الأسمنت على الرغم من امتلاكها احتياطى كبير من البترول والغاز .

عرض المؤتمر أيضا الإجراءات الفعلية التى تم اتخاذها من قبل شركات الاسمنت للتحول لاستخدام الفحم كطاقة بديلة ودور القطاع المصرفى فى تمويل الشركات الراغبة فى التحول من خلال منحها القروض المصرفية، بالاضافة الى الاستثمارات الناتجة عن استخدام الفحم وتأثيرها على الاقتصاد المصرى وإنشاء موانئ متخصصة لاستقبال الفحم وتخزينه بالكيفية اللازمة للحفاظ على البيئة طبقا للمعايير العالمية وشركات النقل المتخصصة لنقل الفحم .

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك