البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

إرتفاع أرباح بنوك دبي بنسبة 41 % خلال الربع الأول من 2015

بنك دبي الإسلامي
بنك دبي الإسلامي

ارتفعت أرباح البنوك المدرجة بسوق دبي المالي في الربع الأول من العام الحالي، لتصل إلى 3.789 مليار درهم "1.03 مليار دولار" مقابل 2.68 مليار درهم"730 مليون دولار" خلال نفس الفترة من العام الماضي، بنسبة زيادة 41 % .

وبلغ عدد البنوك المدرجة في سوق دبي المالي 7 بنوك منها بنكان يعملان بنظام متوافق مع الشريعة الإسلامية، هما "بنك دبي الاسلامي" و"بنك الإمارات الاسلامي".

وبلغ إجمالي أرباح البنوك التقليدية، نحو 2.74 مليار درهم مثلت 72.4% من إجمالي الأرباح التي حققتها بنوك دبي في الربع الأول من 2015 والبنوك التقليدية، هى "بنك الإمارات دبي الوطني" و"بنك دبي التجاري" و"بنك المشرق" و"بنك الإمارات للاستثمار" و"مصرف عجمان".

واستحوذت البنوك المتوافقة مع الشريعة الإسلامية على نسبة 27.6% من إجمالي أرباح بنوك دبي بإجمالي 1.044 مليار درهم.

وتصدر "بنك الإمارات دبي الوطني"، وهو أكبر مصارف دبي من حيث الأصول، البنوك الإماراتية من حيث قيمة الأرباح، حيث حقق أرباحاً صافية بلغت خلال الربع الأول من العام الجاري حوالي 1.67 مليار درهم، تعادل 44 % من إجمالي أرباح بنوك الإمارة.

وجاء في المرتبة الثانية "بنك دبي الإسلامي"، أكبر مصرف متخصص في المعاملات الإسلامية في دولة الإمارات، بأرباح صافية بلغت 850.4 مليون درهم، ثم بنك المشرق بأرباح بلغت 668 مليون درهم.

وتصدر "بنك الإمارات الإسلامي" قائمة البنوك الأكثر نمواً في صافي الأرباح خلال الربع الأول من العام الحالي، حيث زاد صافي أرباح البنك بنسبة 106% مقارنة بالربع الأول من العام الماضي لتصل إلى 193.7 مليون درهم، وتلاه "بنك الإمارات دبي الوطني" بنمو 60% فى أرباح الربع الأول، ثم "بنك دبي الإسلامي"، حيث زادت أرباحه 33.6% فى الربع الأول من 2015.

وقال وضاح الطه، المحلل الاقتصادي وخبير أسواق المال الإماراتية، إن القطاع المصرفي في دبي لا يزال أفضل القطاعات الاقتصادية في الإمارة من حيث تحقيق نسب نمو جيدة، في صافي أرباحه مستفيداً من النمو الحاصل في القطاعات الأخرى.

وأضاف أن نمو أرباح بنوك دبي خلال الربع الأول من هذا العام، يرجع في الأساس إلي تحسن الأداء التشغيلي والذي انعكس بدوره علي نمو إجمالي الدخل، والأرباح الصافية، بالإضافة إلي مواصلة البنوك في تنويع مصادر الايرادات.

وتوقع المحلل الاقتصادي الإماراتي، استمرار النمو ولكن بمعدلات أقل خلال الربع الثاني من العام، مع استمرار التحديات التي قد تنشأ نتيجة الانخفاض في أسعار النفط.

وقالت وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيف الائتماني في منتصف فبراير إنه من المتوقع تراجع أرباح بنوك ومصارف الإمارات ما بين 5 إلى 6 % في 2015 نتيجة عدم حدوث تحسن كبير في جودة الأصول.

وقالت مؤسسة التصنيف الائتماني في تقريرها أن انخفاض أسعار النفط ،سيتسبب في تقليص النمو الاقتصادي في الإمارات هذا العام وهو ما سيؤثر على الطلب على القروض الجديدة من الشركات.

وكانت البنوك السبعة قد حققت نمواً في صافي الأرباح خلال العام الماضي،  نحو12.11 مليار درهم "3.3 مليار دولار" مقابل 8.05 مليار درهم "2.2 مليار دولار" خلال عام 2013 بنسبة زيادة 50.4 % .

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك