البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

وزير"الخارجية" يزور اريتريا وجنوب السودان فى إطار جولة إفريقية

سامح شكرى وزير الخارجية
سامح شكرى وزير الخارجية

يقوم سامح شكري وزير الخارجية غداً الأربعاء الموافق 6 مايو 2015 بجولة أفريقية تشمل كل من جنوب السودان وإريتريا في زيارة تستغرق يومين، حيث يلتقي خلالها بكبار المسئوليين بالبلدين وسيستعرض خلالها العلاقات الثنائية وبحث سبل الدفع بمزيد من تطوير لتلك العلاقات في شتى المجالات بما يخدم المصالح المشتركة. كما سيتناول الوزير شكري خلال لقاءاته التشاور حول عدد من القضايا الإقليمية ذات الإهتمام المشترك خاصة القضايا المرتبطة بالإرهاب والأوضاع في جنوب السودان ومنطقة القرن الافريقي وقضايا التنمية والاستقرار في القارة الافريقية.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطي أن تلك الجولة تأتي تجسيدا للعاقات الاخوية التي تربط بين مصر بالبلدين الشقيقين، حيث سبق وشارك الرئيس الإريتري أفورقي في مراسم حفل تنصيب السيد الرئيس ورافقه خلال زيارته كل من وزير الخارجية ومستشار الرئيس للشئون السياسية. 

وقام الرئيس أفورقي بزيارة القاهرة خلال الفترة من 8-10-9-2014 بناء علي دعوة من السيد الرئيس تناولت التشاور وتبادل الآراء حول المسائل الإقليمية، بالإضافة لتنامي ظاهرة الإرهاب. ومن جانب آخر، سبق وأن التقي سامح شكري وزير الخارجية مع نظيره الإريتري السيد عثمان صالح في 27-9-2014 علي هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة وتناول اللقاء العلاقات الثنائية والمسائل ذات الاهتمام المشترك، وقد أكد الوزير الإريتري دعم بلاده لترشيح مصر للعضوية غير الدائمة لمجلس الأمن "2016-2017".

والتقي به أيضاً علي هامش أعمال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري بشرم الشيخ 2015 والذي مثل بلاده في المؤتمر، ذكر خلاله وزير الخارجية الإريتري أن بلاده تعتبر مصر هي أساس الاستقرار والسلام في الشرق الأوسط وفي منطقة البحر الأحمر ومنطقة القرن الأفريقي وحوض النيل، مؤكداً دعم بلاده لمصر في حربها ضد التطرف والإرهاب مشيراً إلي دعمهم لثورة 30 يونيو، كما أدان الحادث الإرهابي الذي أودي بحياة المواطنين المصريين في ليبيا علي يد تنظيم داعش، ونوه إلي أهمية وضع آلية لتعزيز التعاون الثنائي، كما وجه الوزير الإريتري الدعوة للسيد الوزير لزيارة إريتريا.

وتتعاون مصر وإريتريا بشكل وثيق في ملف الهجرة غير الشرعية والاتجار في البشر، وقد أيدت مصر خلال مؤتمر روما الوزاري في 28-11-2014، كما شاركت إريتريا في اجتماع لجنة تسيير إعلان روما حول المبادرة الأوروبية لمكافحة تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر في منطقة القرن الأفريقي والذي انعقد في شرم الشيخ مؤخراً، وتعد إريتريا كذلك ضمن الدول الأربع الأساسية في عملية الخرطوم "الخاصة بالاتجار بالبشر والهجرة غير المشروعة "مبادرة القرن الأفريقي" بجانب كل من مصر والسودان وإثيوبيا.

وأضاف المتحدث أن الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية تلعب دوراً هاماً في تعزيز العلاقات بين مصر وإريتريا ، حيث نظمت الوكالة عدة دورات تدريبية في 2014، كما قامت بإنهاء إجراءات شحن المساعدات اللوجستية من الصوب والبذور الزراعية.

ونوه المتحدث أن مصر حرصت على احترام إرادة شعب جنوب السودان بالانفصال عن الشمال، وكانت القاهرة أول عاصمة تعترف بجنوب السودان بعد الخرطوم مباشرة، كما كانت مصر من أوائل الدول التي قامت برفع مستوى التمثيل بعد إعلان الاستقلال مباشرة إلى مستوى سفارة. 

وتعبيرا عن تلك الخصوصية، جاءت الزيارة الخارجية الأولى للسيد وزير الخارجية بعد ثورة 30 يونيو إليها بعد الخرطوم مباشرة. 

وقال المتحدث أن هناك عددا من مجالات التعاون المشترك التي تربط بين بلدينا وفي مقدمتها مجال حفظ السلام، حيث شاركت مصر بقوة قوامها 1526 عنصر في قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

وقامت القوات المسلحة المصرية بإنشاء العديد من المستشفيات الميدانية، وفي مجال التعاون الكهربائي، تم إنشاء أربع محطات للكهرباء في مدن واو ورومبيك ويامبيو وبور، كما قدمت وزارة الكهرباء والطاقة 43 متدرباً من دولة جنوب السودان من خلال مشروع التعاون مع الدول الأفريقية، أما بالنسبة لمجال التعاون في الموارد المائية، تقوم وزارة الموارد المائية المصرية بحفر 30 بئراً جوفياً في جنوب السودان، كما تقوم بتوفير دورات لعدد من الكوادر الفنية الجنوبية لتمكينهم من تشغيل الآبار بعد انتهاء الشركة المنفذة من الحفر، بالإضافة إلى تنفيذ عدد من المشروعات التنموية الأخرى.

وذكر عبد العاطي أن التعاون بين مصر وجنوب السودان في مجال التعليم شمل أيضاً بناء 3 مدارس في جوبا وجونجلى وواو، كما تم تجهيز وافتتاح عيادة طبية بحي الجلابة بجوبا ويعمل بها أطباء مصريون متخصصون في المجال الصحي، وتم توقيع بروتوكول إنشاء مركزين صحيين بجنوب السودان بمدينة بور بولاية جونجلى وبمدينة أكون بولاية واراب.

والجدير بالذكر إنه تم تسيير قافلتين طبيتين تابعة لوزارة الخارجية"الصندوق المصري للتعاون الفني مع أفريقيا" في 26-7-2010، وفي 28-12-2010 ، وقدمت مصر مساعدات إنسانية عديدة لجنوب السودان منذ الاستقلال.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك