البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"السيسى" يعقد جلسة مباحثات مشتركة مع ملك اسبانيا لتعزيزالتعاون بين البلدين

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الملك فيليب السادس ملك أسبانيا، حيث عقد معه جلسة مباحثات ثنائية تناولت مجمل أوضاع العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها وتعزيزها في كافة المجالات.

وعقب انتهاء المباحثات، عقد  الرئيس جلسة مباحثات ثنائية مع رئيس الوزراء الأسباني، تلاها اجتماع موسع بحضور وفدي البلدين. 

وشارك من الجانب المصري ال المهندس شريف إسماعيل، وزير البترول والثروة المعدنية، و الدكتور محمد شاكر المرقبي وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، و سامح شكري وزير الخارجية، و المهندس هاني ضاحي وزير النقل، و أشرف سلمان وزير الاستثمار، و الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، فيما شارك من الجانب الأسباني وزراء الخارجية، والداخلية، والبنية التحتية والصناعة والطاقة، والسياحة.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأنه تم خلال الاجتماع استعراض سبل دفع العلاقات الثنائية بين البلدين من خلال طرح عدد من المبادرات والمقترحات لتفعيل التعاون فيما بينهما، ولاسيما في ضوء الأهمية التي توليها أسبانيا لتوثيق علاقاتها مع مصر باعتبارها تضطلع بدور ريادي في المنطقتين العربية والمتوسطية.

وأكد رئيس الوزراء الأسباني مساندة بلاده الكاملة ودعمها للإصلاحات التي تقوم بها مصر على الصعيدين السياسي والاقتصادي والجهود التي تبذلها لتحقيق التنمية الشاملة. كما تم خلال الاجتماع بحث سبل تعزيز العلاقات المصرية – الأوروبية، بالإضافة إلى تناول عدد من الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك ولاسيما جهود مكافحة الإرهاب والأوضاع في كل من ليبيا واليمن وسوريا والعراق.

وأعرب الرئيس عن امتنانه وتقديره لحفاوة الاستقبال من الجانب الأسباني، وتطلع مصر لأن تكون الزيارة بمثابة نقطة انطلاق حقيقية نحو تطوير العلاقات المصرية الأسبانية فى كافة المجالات، مشيداً بالمشاركة الأسبانية رفيعة المستوى في المؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ، ومعرباً عن تطلعنا لفتح آفاق جديدة للتعاون مع أسبانيا لتنفيذ مشروعات خاصة في المجالات التي تتمتع فيها بميزة تنافسية، فضلاً عن قيام الشركات الأسبانية بالاستثمار في المشروعات الكبرى في مصر، مؤكدا حرص الحكومة المصرية على تذليل العقبات التي قد  تعترض عمل الشركات الأسبانية العاملة في مصر.

وتطرق اللقاء إلى الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب، حيث توافقت الرؤى حول ضرورة تعامل المجتمع الدولي مع التنظيمات الإرهابية بشكل حاسم، أخذا في الاعتبار وحدة الأساس الفكري والأيديولوجي لهذه التنظيمات، كما اتفق الجانبان على ضرورة استمرار الحوار بين المؤسسات الدينية والثقافية في كلتا الدولتين.

وعقب الانتهاء من المباحثات الثنائية، تم التوقيع على الاتفاقيات الثنائية التالية: اتفاق للتعاون في مجال الأمن ومكافحة الجريمة، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة، ومذكرة تفاهم بشأن حماية واستعادة الممتلكات الثقافية المسروقة، ومذكرة تفاهم في مجال البنية التحتية والنقل.

وتوجه الرئيس عقب ذلك إلى قصر مدريد الملكي لحضور مأدبة الغداء الرسمية التي أقامها جلالة الملك فيليب السادس على شرف السيد الرئيس، وبحضور رئيس الوزراء الأسباني راخوي وأعضاء الوفد المصري ولفيف من الشخصيات السياسية الاسبانية.

وألقى الملك فيليب كلمة رحب فيها بالرئيس والوفد المصري المرافق له، مشيدا بتميز العلاقات الثنائية التي تجمع بين البلدين معرباً عن تطلعه لتعزيزها فى مختلف المجالات خلال المرحلة المقبلة.

وألقى الرئيس كلمة على مأدبة الغداء تضمنت التأكيد على عمق العلاقات التي تربط بين البلدين على الصعيدين الثنائي والمتوسطي، وأهمية الأبعاد الثقافية والفنية فى العلاقات بين البلدين وتشكيلها لقاعدة يمكن البناء عليها لفتح مزيد من المجالات فى العلاقات الثنائية، فضلاً عن الإشادة بالمشاركة الأسبانية فى مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى والتشديد على أهمية تضافر جهود المجتمع الدولى لمكافحة الارهاب

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك