البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

"المصدر" تنشر تفاصيل القمة الثلاثية بين"السيسى" ونظيره القبرصى ورئيس وزراء اليونان

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

عُقدت اليوم قمة ثلاثية بمقر القصر الجمهوري القبرصي جمعت  الرئيس عبد الفتاح السيسي، وكلاً من نيكوس أنستاسيادس، رئيس جمهورية قبرص، و اليكسيس تسيبراس، رئيس وزراء جمهورية اليونان.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن فعاليات القمة بدأت بجلسة مباحثات مغلقة عقدها  الرئيس مع الرئيس القبرصي ورئيس وزراء اليونان، تلتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفود الدول الثلاث، حيث شارك من الجانب المصري كل من المهندس شريف إسماعيل، وزير البترول والثروة المعدنية، و سامح شكري، وزير الخارجية، وأشرف سالمان، وزير الاستثمار.

واستهل الرئيس القبرصي اللقاء بالترحيب بالرئيس ورئيس الوزراء اليوناني مشيداً بعمق العلاقات التاريخية بين الدول الثلاث ودورها الحضاري، فضلا عن التقارب الشعبي الذي يعزز العلاقات الرسمية بين الدول الثلاث.

وأكد الرئيس القبرصي على أهمية استثمار العلاقات المتميزة بين الدول الثلاث من أجل مواجهة التحديات المشتركة في منطقة المتوسط، لا سيما مكافحة الإرهاب، فضلاً عن أهمية تعزيز التعاون في منطقة شرق المتوسط في كافة المجالات لتحقيق الأمن والاستقرار، والرخاء.

وأشاد الرئيس القبرصي بثبات الموقف المصري إزاء المشكلة القبرصية، والمتمثل في دعم وحدة الجزيرة وتسوية مشكلتها وفقا للقانون الدولي والمرجعيات الدولية المتمثلة في قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وذكر السفير علاء يوسف ان  الرئيس أشاد بعقد القمة الثلاثية بعد ستة أشهر من عقد القمة الاولى بالقاهرة في نوفمبر 2014، مؤكدا على اهمية انتظام عقد آليات التشاور السياسي على كافة مستوياتها لما فيه صالح الدول الثلاث وشعوبها وكذا المنطقة بأسرها، لاسيما أن تلك المشاورات تتيح فرصة طيبة لتعزيز مختلف جوانب العلاقات الثلاثية، وكذا متابعة آخر التطورات والمستجدات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك في منطقتيّ الشرق الأوسط والمتوسط.

وأعرب الرئيس عن تقدير مصر العميق، على المستويين الرسمي والشعبي، لمواقف كل من قبرص واليونان الداعمة لمصر في مختلف الأطر الاقليمية والدولية، والتي ساندت من خلالها الارادة الحرة للشعب المصري، كما عكست إدراكا وتفهما لحقيقة ما مرت به مصر من تطورات خلال السنوات القليلة الماضية.

وأكد رئيس وزراء اليونان أن آلية القمة الثلاثية تعد خطوة مهمة الى الامام تعكس حرص الدول الثلاث على ترفيع مستوى التشاور والتنسيق في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية، كما تعد تعبيراً عن رسالة العيش المشترك والتعاون لمواجهة التحديات وصون مصالح شعوب الدول الثلاث، ودعم الامن والاستقرار في منطقة شرق المتوسط، فضلاً عن كونها نموذجاً ناجحاً للتعاون الأورومتوسطي.

وأعرب الرئيس القبرصي ورئيس وزراء اليونان عن بالغ تقديرهما لدور مصر المحوري في إرساء دعائم الأمن والاستقرار في منطقتي الشرق الاوسط والمتوسط، معربين عن تطلع قبرص واليونان للمساهمة في الجهود المصرية المبذولة لتحقيق التنمية الشاملة، وتعزيز التعاون في كافة المجالات، ولا سيما السياحة والطاقة والنقل والتجارة.

ووجه رئيس وزراء اليونان الدعوة للرئيس السيسى  ولنظيره القبرصي لعقد الدورة القادمة للقمة الثلاثية في اليونان.
 
وصدر عن القمة الثلاثية إعلان نيقوسيا متضمناً التأكيد على مواصلة تعزيز التعاون والتنسيق بين الدول الثلاث من أجل تنمية واستقرار منطقة شرق المتوسط، وأهمية تكاتف جهود المجتمع الدولي من أجل مكافحة الإرهاب وكشف مصادر الدعم المالي والسياسي الذي تحصل عليه الجماعات الإرهابية، والاستفادة من الاحتياطيات الهيدروكربونية في منطقة شرق المتوسط، وتعزيز التعاون في مجالات السياحة

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك