البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

رئيس "الوزراء" يحضر مراسم الاحتفال بإحياء الذكرى الستين لمؤتمر "باندونج"

جانب من جولة رئيس
جانب من جولة رئيس الوزراء اليوم

انتهت فى مدينة باندونج الاندونيسية، اليوم، مراسم الاحتفال بإحياء الذكرى الستين لمؤتمر القمة الأفروآسيوية، بباندونج، والتى حضرها  المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسى.

واستقل رئيس الوزراء ورؤساء الوفود المشاركة بالقمة الأفروآسيوية الطائرة من جاكرتا إلى باندونج، حيث كان هناك استقبال شعبى غفير لرؤساء الدول والوفود المشاركة، واصطف طلاب المدارس، والشباب وسكان المدينة على جانبى الطريق لتحيتهم، رافعين الأعلام، ابتداء من المطار، وحتى فندق سافوى، حيث بدأت مسيرة على الاقدام ضمت الرئيس الاندونيسى ورؤساء الدول والوفود من الفندق، حتى متحف ميرداكا، وأعقب ذلك التقاط صورة تذكارية رسمية لهم جميعا، قبل بدء مراسم الاحتفال.

وبدأت مراسم الاحتفال بمناسبة "٦٠ عاما على باندونج" بكلمة لعمدة المدينة، تلا خلالها المبادىء العشرة لوثيقة باندونج، التى تم التوقيع عليها عام ١٩٥٥، وتلا ذلك أداء نشيد "مرحبا بكم فى باندونج"، من إحدى الفرق الموسيقية، كما تم عرض فيلم تسجيلى يوضح أهم معالم وإمكانات إفريقيا وآسيا، بالإضافة إلى مشاهد من الاجتماع الأول للقمة الأفروآسيوية، الذى عقد عام ١٩٥٥ بنفس القاعة، وبحضور الزعيم الراحل الرئيس جمال عبدالناصر.

وألقى الرئيس الاندونيسى كلمة أشار خلالها إلى حضور زعماء آسيا وإفريقيا الراحلين فى نفس هذه القاعة منذ ٦٠ عاما، حيث أعلنوا الاستقلال والكفاح من أجل الرخاء والعدالة لشعوب آسيا وإفريقيا، مؤكدا أن شعوب القارتين سيحققون آمالهم من خلال التضامن والشراكة، والعمل معا.

وأضاف رئيس اندونيسيا: تعالوا نرفع شعار ونستعيد روح باندونج، ونواصل جهود زعمائنا التى بدأوها منذ ٦٠ عاما، مشيرا الى ضرورة وقف جميع أعمال العنف، ومواصلة العمل من أجل استقلال فلسطين، والتكاتف من أجل تقدم شعوبنا مع شعوب العالم.

وألقى رئيس زيمبابوى روبرت موجابى، كلمة ممثلا عن دول إفريقيا، أكد خلالها أن ميثاق ومبادىء باندونج ما زالت صالحة حتى اليوم، ومشددا على أن إفريقيا ملتزمة بدعم الشعب الفلسطينى، حتى يحصل على الاستقلال والسيادة.

وفى كلمته ممثلا عن القارة الآسيوية، أكد أوتان سان، رئيس ميانمار، على ضرورة مواصلة الصداقة والتعاون بين الدول الأعضاء.

ودعت مقدمة الاحتفال المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، لالقاء كلمة، قائلة: احتراما للدول الإفريقية أتشرف بدعوة رئيس الوزراء المصرى، المهندس إبراهيم محلب، لإلقاء كلمة.

وفى بداية كلمته قدم المهندس إبراهيم محلب التحية والشكر للرئيس الاندونيسى، كما قدم التحية للرؤساء المشاركين، ورؤساء الوفود الحاضرين.

وقال رئيس الوزراء: جئت إليكم من مصر، أحمل لكم تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسى، وتمنياته لكم ولشعوبكم بالتوفيق، نيابة عن شعب الـ ٩٠ مليون مصرى، الذى آمن بمبادىء باندونج، جئت إليكم من بلد جمال عبدالناصر، الذى جاء إلى هنا منذ ٦٠ عاما، يحمل مشاعل الحرية والاستقلال، وكانت القاهرة هى العاصمة التى احتضنت كل حركات التحرر فى إفريقيا، وكنا نحتفل بكل بلد يسترد حريته واستقلاله.. جئت إليكم من مصر، بلد النيل، والأزهر الشريف، الذى يرعى الإسلام الوسطى المستنير.. جئت إليكم من مصر، بلادى، التى تحارب الإرهاب،  وتبنى مستقبلا أفضل لأبنائها.

وأضاف المهندس إبراهيم محلب: لقد تأثرت كثيرا فى الطريق من المطار إلى هنا، وأنا أرى الأمل فى عيون أطفالنا، وإننا لنتحمل مسئولية أمام شعوبنا لحمايتهم من الإرهاب، والمساهمة فى صنع مستقبل أفضل لهم.

وقال رئيس الوزراء: أتشرف بالوقوف فى هذا المكان الذى وقف فيه زعماؤنا بحثا عن الحرية والاستقلال والرخاء لدولنا، مشيرا إلى أن الصداقة، والتضامن، والحرية، هى مبادىء باندونج التى يجب الحفاظ عليها، فليس أمامنا سوى التضامن لتحقيق أحلامنا، ومن حق شعوبنا أن تجد الرعاية والخدمات المختلفة، وعلينا أن نعبد الطريق لشبابنا، وأن نيسر للمرأة أن تنال مكانتها التى تستحقها.

وأشار إلى أن روح باندونج تعلو اليوم، مطالبا بحق شعب فلسطين فى الحرية، وأن يكون له دولة، هذه هى روح باندونج، مضيفا: لقد حصلنا جميعا على حرياتنا، ولكن تبقى فلسطين، ولن ننساها، ولن تهدأ أرواح زعمائنا الذين أسسوا باندونج حتى تكون هناك دولة فلسطينية، ونخفف معاناة الشعب الفلسطينى.

واختتم رئيس الوزراء كلمته بالتأكيد على أن الامل كبير، والعمل شاق، والطريق طويل، ولكن شعوبنا تستحق.

وشهدت كلمة المهندس إبراهيم محلب تصفيقا حادا من الحضور، خاصة فى الفقرة المتعلقة بالحقوق الفلسطينية، كما اشاد بها عدد من السفراء، واعضاء الوفود الرسمية.

وخلال الاحتفالية تم توقيع وثيقة رسالة باندونج، والتى وقعها كل من الرئيس الصينى، وملك سوازيلاند، والرئيس الاندونيسى.

وتوجهت الوفود فى نهاية الاحتفالية لتفقد متحف باندونج، ثم لأداء صلاة الجمعة بمسجد راية، وأثناء خروجه من المسجد قوبل المهندس إبراهيم محلب بحفاوة كبيرة من أبناء الشعب الاندونيسى، ووجهوا له التحية، والاشارة بعلامة النصر، وقاموا بمصافحته، وتعالت هتافاتهم لمصر وفلسطين.  

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك