البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

بورصة

"البورصة المصرية" تطلق نظام الإفصاح الإليكترونى .. الخميس المقبل

محمد عمران رئيس البورصة
محمد عمران رئيس البورصة المصرية

تطلق البورصة المصرية الخميس المقبل أول نظام إلكترونى للإفصاح المباشر للشركات، حيث سيسمح النظام الجديد للشركات المقيدة بإدراج تقاريرها الإفصاحية مباشرة على شاشات التداول للمستثمرين، مما يقلل من الزمن والمجهود اللازم للشركات للإفصاح عن أخبارها الجوهرية ويقلل من الأخطاء الناجمة عن التدخل البشرى، ويمًكن المستثمرين من التعرف على تطورات الشركات ووضعها المالى لحظياً وفى نفس الوقت لجميع المستثمرين.

وأجرت البورصة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة تجارب فعلية للتأكد من كفاءة وفاعلية النظام، حيث سيبدأ تطبيق النظام على 33 شركة تمثل شركات مؤشر EGX30 بالإضافة  إلى 3 شركات أخرى، وهى الشركات التى اجتازت جميع الاختبارات الفنية والتكنولوجية بنجاح، على أن يتم التوسع فى تطبيق النظام تدريجياً لبقية الشركات المقيدة فى السوق عند اكتمال بنيتها التكنولوجية.

وقال الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية أن إطلاق النظام الجديد يعد خطوة استراتيجية هامة للسوق المصرى وأتوقع تأثير إيجابى لها على تقييم السوق المصرى ومن ثم جذب المزيد من الاستثمارات" موضحاً أن تلك الخطوة تركز على تحسين مناخ الاستثمار وزيادة تنافسية السوق المصرى ضمن الأسواق الناشئة، مؤكداً "نرسل رسالة واضحة للمستثمرين أن الإفصاح والشفافية أولوية أولى لإدارة البورصة".

وأضاف عمران أن حجم الإفصاحات قد قفز من 5400 إفصاح فى المتوسط إلى 9300 خلال الثلاث سنوات الأخيرة، ولم يقتصر الأمر فقط على زيادة الجانب الكمى ولكن أهتممنا بدرجة أكبر برفع مستوى جودة الافصاحات المقدمة للمستثمرين".

ونوه عمران الى أن تحسن مستويات الإفصاح ألقت بعبء جديد على إدارة البورصة فى إتاحة تلك الإفصاحات بصورة لحظية على شاشات التداول، لذلك تم استغلال التكنولوجيا لإيجاد نظام إلكترونى يسمح للشركات المقيدة بإدراج إفصاحاتها مباشرة على شاشات التداول للمستثمرين على غرار عدد من الأسواق المتقدمة، وهو ما يساعد على تقليل زمن الإفصاح.

وأضاف عمران أن النظام الجديد قد تم تنفيذه داخلياً بأيدى مسئولى تكنولوجيا المعلومات للبورصة المصرية، مما يدل على درجة الكفاءة التى أصبحت تتمتع بها البورصة المصرية على الجانب التكنولوجى، وأعتقد أننا سنكون قادرون خلال الفترة القادمة على تقديم هذا النظام لعدد من الدول الأخرى".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك