البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"شكري" يستقبل وزير خارجية سيراليون

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبل سامح شكري وزير الخارجية صباح يوم السبت ١١ ابريل وزير خارجية سيراليون والذي تتولي بلاده رئاسة مجموعة العشر بالاتحاد الافريقي والمعنية بقضية إصلاح وتوسيع مجلس الامن الدولي، وذلك خلال زيارته الحالية للقاهرة. 

وقد تناول اللقاء  تطورات العلاقات الثنائية وسبل مزيد من تطويرها في مختلف المجالات بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين  والشعبين الشقيقيين، آخذا  في الاعتبار تنامي وتزايد الوجود والدور المصري في افريقيا في الفترة الاخيرة. 

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية بدر عبد العاطي  ان الوزير شكري اكد خلال اللقاء علي الاهتمام البالغ الذي توليه الدبلوماسية المصرية لدعم علاقات التعاون والصداقة بين مصر وشقيقاتها في افريقيا بشكل عام ومع سيراليون بشكل خاص، وذلك استنادا الي الرصيد التاريخي للعلاقات والتطلع الي أقاق واسعة للتعاون مستقبلا بناء علي  قاعدة تحقيق المصالح للجميع، منوها بدور الوكالة المصرية للشراكة من اجل التنمية في تعزيز العلاقات الثنائية خاصة من خلال ما تقدمه من مساعدات تنموية وفنية للدول الافريقية الشقيقة بما فيها سيراليون.

واشار الوزير شكري الي اهمية قرار سيراليون بفتح سفارة لها في القاهرة واستعداد مصر تقديم  كافة التسهيلات الممكنة لفتح هذه السفارة تعزيزا للعلاقات الثنائية بين البلدين.

كما أشار الوزير الي اهمية دور الأزهر الشريف في ارسال الدعاة واستضافة طلبة من سيراليون لنشر قيم ومبادئ الاسلام الصحيح. 

اضاف المتحدث ان الوزير شكري شدد خلال الاجتماع علي تبني مصر الكامل لقضايا قارتها الافريقية في المحافل الدولية بما في ذلك القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وتناول معه قضايا القارة الافريقية،  وبصفة خاصة قضية توسيع مجلس الامن في ظل رئاسة  سيراليون لمجموعة العشر وضرورة استمرار الدفاع عن الموقف الافريقي كما تجسد في توافق أزوليني حتي بكون هناك تمثيلا عادلا للقارة الافريقية يليق بمكانتها علي الساحة الدولية ويصحح خطأ تاريخيا مجحفا بحق القارة ويعيد التوازن للتمثيل الجغرافي لمجلس الامن . 

 

وقال عبد العاطي ان الوزير شكري اكد ايضا خلال الاجتماع علي تبني مصر لكافة القضايا الاقتصادية والاجتماعية للقارة الافريقية في كافة المحافل الدولية وعلي رأسها قضايا التنمية وتوفير التمويل اللازم من الدول المتقدمة وتحقيق أهداف الألفية التنموية، فضلا عن تناول قضية مكافحة مرض الايبولا منوها بالمساعدات المصرية في هذا الشأن. 

واوضح المتحدث ان وزير خارجية سيراليون أعرب خلال  اللقاء عن تقدير بلاده لعلاقاتها مصر وما تقدمه من دعم لشقيقاتها في افريقيا ولبلاده وتفهمه للطرح المصري فيما يتعلق بالدفاع عن الموقف الافريقي تجاه قضية إصلاح وتوسيع مجلس الامن، مشيدا بالدعم الذي تقدمه مصر في الاطر متعددة الأطراف للقضايا الافريقية بما قي ذلك مكافحة وباء الايبولا وقضية تمويل التنمية في القارة الافريقية.

وأكد  وزير خارجية سيراليون ان مصر شريك أفريقي قوي وهام وفعال في المحافل الدولية، منوها بأهمية المشروعات الاقتصادية التي تنفذها مصر قي الفترة الاخيرة وعلي رأسها مشروع قناة السويس واهمية ما حققه  مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي من نجاح لجذب الاستثمارات الأجنبية لمصر. 

وقال المتحدث ان اللقاء بين الوزيرين تناول ايضا الاوضاع في ليبيا وسبل مكافحة ظاهرة الارهاب في افريقيا وبصفة خاصة في منطقة الساحل والصحراء. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك