البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

جامعة"القاهرة" تعقد مؤتمر دولى حول اللغة والهوية فى أفريقيا .. الأسبوع الجارى

دكتور حسن صبحى-عميد
دكتور حسن صبحى-عميد معهد البحوش والدراسات الافريقية

يعقد  معهد البحوث والدراسات الافريقية – جامعة القاهرة مؤتمر دولى عن اللغة والهوية فى افريقيا فى ضوء المتغيرات الراهنة وذلك فى الفترة من 5الى 6 ابريل 2015.

قال الدكتور حسن صبحى عميد معهد البحوث والدراسات الافريقية ورئيس المؤتمر على ان الفاعليات العلمية لهذا المؤتمر سوف تعبر عن طموحات الباحثين وكل المهتمين بالشأن العربي الإفريقي حيث يتكئ كثير منها على الإرث التاريخى للتواصل الثقافي العربي الافريقي ، فضلا عن تلك التى تناقش انعكاسات التحديات الراهنة على الهوية اللغوية والجذور التاريخية ورؤية الأدباء لهذا المنحى الهام في الألفية الجديدة .

ومن جانبه اضاف الدكتور "محمد نوفل" رئيس قسم اللغات بمعهد البحوث والدراسات الافريقية ومقرر المؤتمر بانه شدد على ان تكون الاختيارات البحثية فى اطار مادعت اليه المستجدات السياسية من تعزيز التضامن العربى الافريقى لخدمة المصالح المشتركة ، الامر الذى يستوجب معه كتابة صحيحة لتاريخ إفريقيا، لغة ً وثقافةً وفكرًا وحضارةً، مما يتطلب الرجوع إلى المصادر الأصلية الأفريقية والعربية لاسيما كتابات الأفارقة في لغاتهم بالحرف العربي وكتاباتهم باللغة العربية ، ويقتضي التنقيب عن المخطوطات وجمعها وتصنيفها وفهرستها وتحقيقها ونشرها.

يناقش المؤتمر العديد من المحاور المتسقة باللغة واهميتها ، مما كان من شأنه التطرق لمناحى ثقافية واجتماعية وسياسية واقتصادية ، لاسيما دور الجهات المعنية فى الحفاظ على اللغة وبصفة خاصة اللغة العربية فى افريقيا ..

هذا وقد اتسعت المحاور ايضا لتشمل التاثيرات المتبادلة بين اللغة والسياسة والاقتصاد والاعلام ، فضلا عن تأثير العولمة سلبا وايجابا على انتعاش لغات واندثار لغات اخرى وما لذلك من تداعيات .

يحظى المؤتمر برعاية كل من الاستاذ الدكتور "السيد عبد الخالق" وزير التعليم العالى والسفير "سامح شكرى" وزير الخارجية المصرية و السفير "صلاح عبد الصادق" رئيس الهيئة العامة للاستعلامات والاستاذ الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة.
 
كما سيلقى ايضا السفير محمد نصر الدين رئيس الجمعية الافريقية كلمة فى الجلسة الافتتاحية ، ويشارك فى المؤتمر وفود علمية من اكثر من 20 جامعة افريقية ، وسيدلى ضيوف المؤتمر من السادة السفراء واساتذة الجامعات من مختلف انحاء القارة بمساهمات لاثراء الجلسات العلمية ، ويقدم المؤتمر ما يزيد عن 124 ورقة بحثية يطرحها الباحثين من كافة انحاء القارة الافريقية .

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك