البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"السيسى" يتلقى دعوة لزيارة جنوب أفريقيا لحضورالقمة الافريقية المقبلة

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

اِستقبل  الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم  جاكوب زوما، رئيس جمهورية جنوب إفريقيا، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأنه عقب انتهاء مراسم الاستقبال الرسمي تم عقد جلسة مباحثات مغلقة بين الرئيسين تلتها جلسة موسعة بحضور وفدي البلدين، استهلها السيد الرئيس باستعراض لمجمل وتطورات الأوضاع التي شهدتها مصر على مدار العامين الماضيين، والتي جاءت اِنعكاساً لإرادة المصريين الحرة ورغبتهم في الحفاظ على هويتهم وتحقيق آمالهم وطموحاتهم.

وتناول الرئيس التطورات التي تشهدها المنطقة جراء انتشار الفكر المتطرف والإرهاب، وما لهما من تداعيات مدمرة على الدول ومستقبل الشعوب. كما أكد سيادته على العلاقات الاستراتيجية المستقرة بين البلدين منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما في مايو 1994، مؤكداً على أهمية العمل على دعمها وتعزيزها في كافة المجالات، وذلك لتحقيق المصالح المشتركة سواء في الإطار الثنائي أو الإفريقي.

من جانبه، أعرب الرئيس "زوما" عن تقديره للحوار مع الرئيس وما أتاحه من إيضاحٍ إضافي مهم لحقيقة تطورات الأوضاع في مصر، فضلاً عما تمر به المنطقة والقارة الإفريقية من تحديات يفرضها التطرف والإرهاب، وهو الأمر الذي يقتضي تدخلاً فعالاً لدحره والقضاء عليه. كما أعرب الرئيس الجنوب إفريقي عن تطلع بلاده لتعزيز التعاون والتنسيق المشترك مع مصر على كافة المستويات سواء الثنائية من خلال تفعيل عمل اللجنة المشتركة التي أنشئت في عام 1995 لتحديد مجالات التعاون الواعدة وتشجيع القطاع الخاص في مصر وجنوب إفريقيا على العمل معاً، أو على الصعيد الإفريقي، لتعزيز التنسيق بين جامعة الدول العربية والاتحاد الافريقي، بغية إحلال السلام والاستقرار ومساندة الدول التي تشهد التوترات والنزاعات، منوهاً إلى أن مصر وجنوب إفريقيا دولتان مهمتان في إفريقيا ومن الضروري أن تعملا معاً لتحقيق مصالحهما ومصالح القارة الإفريقية ومواجهة تحدياتها المختلفة. ​

وفي هذا الصدد، أعرب الرئيس عن توافقه بشأن ضرورة إعلاء قيم التعاون والعمل المشترك، والنأي عن أفكار التنافس والخلاف التي أدت إلى نتائج سلبية في العديد من دول المنطقة وأتاحت الفرصة للتدخلات الخارجية، داعياً إلى حوار جاد وبناء يجمع دول القارة.

وأشار الرئيس إلى أهمية عقد اللجنة المشتركة في المستقبل القريب بالقاهرة وتوسيع مجالات التعاون التي تشملها لتضم الجوانب السياسية والاقتصادية والعسكرية إلى غير ذلك من مجالات التعاون الحيوية. وقد أعرب "زوما" عن اتفاقه التام مع السيد الرئيس، مؤكداً حرصه على عقد اللجنة المشتركة في أقرب وقت.
 
وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس أولى قضايا السلم والأمن في إفريقيا اهتماما خاصا أثناء مباحثاته مع الرئيس "زوما"، والذي أشاد بسياسة السيد الرئيس في الانفتاح على القارة الإفريقية، ولا سيما نهج التعاون الإيجابي البناء الذي تتبعه مصر في معالجة العديد من الموضوعات الحيوية وتجنب الخلاف والمواجهات، وهو الأمر الذي تجلى في توقيع إعلان المبادئ الخاص بسد النهضة وزيارة السيد الرئيس الأخيرة إلى إثيوبيا.

كما تباحث الرئيسان في عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، حيث أوضح النقاش اتفاق الجانبين حول مختلف الموضوعات. وبالنسبة للقضية الفلسطينية، أكد السيد الرئيس على أهمية العمل على تقديم الضمانات التي تشجع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على المضي قدماً على صعيد السلام وصولاً إلى إقامة الدولة الفلسطينية تنفيذاً لحل الدولتين.  

وشدد الرئيس أن تلك المسئولية لا تقع فقط على عاتق مصر والدول العربية وإنما يتعين أن يضطلع المجتمع الدولي بمسئولياته إزاءها وأن تتضافر جهود كافة الدول الصديقة والمحبة للسلام لتحقيقها. وقد أعرب الرئيس "زوما" عن اتفاقه مؤكداً على أهمية إسراع المجتمع الدولي في تنفيذ حل الدولتين قبل أن يكون من الصعب تنفيذه.

وعلى الصعيد الليبي، أكد السيد الرئيس أن مصر تحترم إرادة الشعب الليبي الحرة، والتي عبر عنها من خلال انتخابه البرلمان الليبي، منوهاً إلى دعم مصر للجهود الأممية المبذولة لتسوية الأزمة سياسياً وذلك بالتوازي مع جهود وقف إمدادات المال والسلاح للجماعات الإرهابية المتواجدة على الأراضي الليبية.

وعلى الصعيد الدولي، تناولت المباحثات موضوع إصلاح الأمم المتحدة وتوسيع مجلس الأمن ليكون أكثر عدالة، لا سيما في ضوء زيادة عدد الدول أعضاء المنظمة، كما أكد الرئيس على أهمية الحفاظ على موقف إفريقي موحد والتحدث ككتلة واحدة إزاء مسألة توسيع وإصلاح المنظمة الأممية بما يعزز الدفاع عن المصالح الإفريقية. وقد اتفق الجانبان على مواصلة التشاور والتنسيق حول هذا الموضوع والعمل معاً للدفاع عن المصالح الإفريقية المشتركة.

وقد اِعتبر الرئيس "زوما" أن لقاءه بالرئيس يعد بدايةً لصفحةٍ جديدة في العلاقات بين البلدين، موجهاً الدعوة للرئيس للقيام بزيارة دولة إلى جنوب إفريقيا وكذا لحضور القمة الإفريقية المقبلة التي ستعقد في جنوب إفريقيا، وهو الأمر الذي رحب به  الرئيس، موجهاً بدوره الدعوة للرئيس الجنوب إفريقي لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، حيث رحب الرئيس "زوما" بذلك مُبدياً تطلعه لحضور هذا الحدث التاريخي، بالإضافة إلى قمة التكتلات الاقتصادية الثلاثة التي ستستضيفها مصر خلال العام الجاري.  

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك