البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تكنولوجيا

مركز الإبداع التكنولوجي يطلق برنامج التصميم الإلكتروني للشركات الصغيرة والمتوسطة

ايتدا
ايتدا

أعلن مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال “TIEC” التابع لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" عن إطلاق برنامج جديد لدعم الشركات الناشئة، ومتناهية الصغر، والصغيرة، والمتوسطة العاملة في مجال الصناعات الالكترونية والمسجلة بقاعدة بيانات الهيئة في مجال التصميم الإلكتروني وذلك بهدف إتاحة أدوات الميكنة المستخدمة لتصميم وإنتاج اللوحات الإلكترونية المطبوعة (PCBs)  والدوائر المتكاملة  (ICs).

وأكد الدكتور حسام عثمان نائب الرئيس التنفيذي للهيئة والمدير التنفيذي للمركز ورئيس لجنة تنسيق ومتابعة تفعيل إستراتيجية صناعة الالكترونيات بالهيئة أن البرنامج الجديد يتسق مع توجه الدولة في مجال تطوير صناعة الالكترونيات باعتبارها من الأهداف الإستراتيجية في الوقت الراهن لما لهذه الصناعة من آثار اقتصادية واجتماعية إيجابية هائلة ومتزايدة باستمرار في جميع أنحاء العالم، وأن مصر تمتلك بالفعل مزايا تنافسية كشركات تصميم ناجحة وكوادر بشرية متميزة. وأضاف أن مدة البرنامج ثلاث سنوات حيث تقوم لجنة متخصصة بتقييم وتحديد الفائزين بدعم البرنامج.

ومن خلال البرنامج والذي أطلق عليه Electronic Design Automation Support (EDAS) يتشارك المركز والشركة المستفيدة في سداد تكلفة الأدوات المستخدمة في عمليات التصميم الالكتروني. ويتوقف الحد الأقصى للدعم المنصرف من المركز والحد الأقصى لنسبة مشاركة المركز في التكلفة على تصنيف الشركة من ناحية كونها ناشئة، أو متناهية الصغر، أو صغيرة، أو متوسطة، حيث تحصل الشركة الناشئة كحد أقصى على ثلاثمائة وخمسة وسبعون ألف جنيه ونسبة مشاركة المركز 95% كحد أقصى، والشركة المتناهية الصغر على مليون جنيه ونسبة المركز 80%، والشركة الصغيرة تحصل على اثنين مليون جنيه ونسبة المركز 65%، وأخيرا تحصل الشركة المتوسطة على ثلاثة مليون جنيه كحد أقصى ونسبة مشاركة المركز لا تزيد عن 50%.

ويتم صرف الدعم مباشرة لموردي الأدوات أو وكلائهم المعتمدين بقيمة حصة المركز بناءاً على إيصالات سداد الشركات المستفيدة لحصتها مؤرخة بعد تاريخ القبول بالبرنامج وبناء على مطالبات سداد من موردي الأدوات أو وكلائهم موجهة للمركز لسداد حصته. هذا ويتم تحديد قائمة موردي أدوات التصميم على أساس كون المورد ضمن الشركات العالمية المعروفة، وعلى طلبات عدد ثلاث شركات محلية على الأقل، وعلى أساس قبول المورد للمشاركة بالبرنامج ويفضل تقديمه لأسعار خاصة مخفضة للشركات المستفيدة.

ويتم تقييم العائد من دعم كل شركة بصورة سنوية ويجوز وقف صرف باقي الدعم أو استبعاد الشركة من الاستفادة من أي دورات جديدة ومن باقي برامج الهيئة بناء على نتائج التقييم. 

ويتوقف العائد المستهدف من الدعم على تصنيف الشركة، فهو للشركة المتناهية الصغر زيادة بقيمة 150% في عائد السنة المالية المنتهية بعد مرور سنة على صرف مبالغ الدعم، وللشركة الصغيرة زيادة بقيمة 200%، وللشركة المتوسطة زيادة بقيمة 250% كحد أدنى. أما في حالة الشركات الناشئة فالعائد المستهدف هو اتفاقات استثمارية أو تقديم خدمات بقيمة الدعم المنصرف للشركة أو اتفاق تعاون وشراكة مع جهة رائدة كحد أدنى وذلك خلال سنة من تاريخ صرف مبالغ الدعم.

يذكر أن مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال كان قد تأسس عام 2010 لتشجيع الابتكار وريادة الأعمال في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر. ويعمل المركز على الترويج لمصر كمنافس عالمي في مجال الابتكارات ذات القيمة المضافة العالية. ويعتبر المركز الأول من نوعه في مصر والثاني في إفريقيا والرابع على مستوى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا من حيث كونه عضوا معتمدا لدى الشبكة الأوروبية للأعمال EBN. 
 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك