البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

"السيسى" يلتقى رئيس وزراء اثيوبيا

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم جلسة مباحثات مع رئيس الوزراء الاثيوبي "هيلاماريام ديسالين"، وذلك في حضور وفدي البلدين، استهلها رئيس الوزراء الاثيوبي بالترحيب بالرئيس والإعراب عن الامتنان لزيارته لإثيوبيا والتي شهدت العديد من مظاهر الترحيب والاحتفاء من الشعب الاثيوبي، منوها إلى الفرصة الطيبة التي تتيحها لتعميق كافة مجالات التعاون بين البلدين في إطار الاخاء الذي يجمع بينهما وبما يعود بالنفع عليهما على كافة المستويات الثنائية والاقليمية والدولية. واستعرض "ديسالين" قوة الروابط التاريخية التي تجمع بين البلدين سواء من خلال شريان الحياة الذي يجمع بينهما متمثلاً في نهر النيل، أو على الصعيد الديني من خلال علاقة وارتباط الكنيسة الاثيوبية تاريخياً بالكنيسة القبطية المصرية.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن  الرئيس وجه الشكر لرئيس الوزراء الاثيوبي على حفاوة الاستقبال والمشاعر الأخوية التي سادت أجواء الزيارة، منوها إلى أن عمق العلاقات تاريخياً بين البلدين يقتضي العمل الدؤوب معاً من أجل تصفية تلك العلاقات من أية شوائب قد سادتها خلال عقود ماضية، والعمل على بناء العلاقات الجديدة على قاعدة صلبة وتفاهم مشترك وتفهم كامل للتطورات التي يمر بها البلدان.

وأوضح الرئيس أن إعلان المبادئ الذي وقعته الدول الثلاث بالخرطوم أمس ساهم بلا شك في بناء جسور الثقة والتفاهم بين الدولتين والشعبين المصري والاثيوبي، مشدداً على أن تطبيقه العملي يتطلب إبرام اتفاقيات أخرى أكثر تفصيلاً لتوضيحه وتطبيقه بما يضمن تحقيق المنفعة الاقتصادية لإثيوبيا وعدم إلحاق أى ضرر بمصر.

وفي هذا الصدد، نوه الرئيس إلى أن المرحلة القادمة تقتضى إتمام إنجازات هامة ومُحددة، أهمها البدء في صياغة الاتفاقيات التفصيلية المشار إليها والاتفاق السريع على المكاتب الاستشارية التى ستقوم بإعداد الدراسات، وتشجيع وسائل الإعلام وقادة الرأي ومراكز الأبحاث في البلدين على تهيئة المناخ اللازم لتعزيز وتطوير العلاقات. وقد أبدى رئيس الوزراء الاثيوبي توافقاً كاملاً إزاء كافة خطوات التحرك المقبلة التي طرحها السيد الرئيس.

وذكر السفير علاء يوسف أنه تم خلال اللقاء الاِتفاق على تشكيل لجنة وزارية تعمل تحت الإشراف المباشر للرئيس ورئيس الوزراء الإثيوبي لبحث تفاصيل اتفاق إعلان المبادئ  بغية التوصل إلى اتفاقيات تفصيلية حول كافة الموضوعات التي تضمنها، وستكون عضوية هذه اللجنة مفتوحة أمام الأشقاء في السودان للمشاركة فيها. وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء قد شهد أيضا اتفاقاً على ترفيع مستوى اللجنة المشتركة التي تعقد بين البلدين بالتناوب سنوياً لتصبح على مستوى القمة بدلاً من المستوى الوزاري.

وعلى صعيد دعم العلاقات الثنائية، أشار الرئيس إلى العديد من أوجه التعاون القائمة بين البلدين والتي تساهم مصر من خلالها في عملية التنمية في إثيوبيا سواء على الصعيد الاقتصادي أو على مستوى التعاون في مجال تدريب الكوادر والتنمية البشرية، حيث تم تخصيص 50 منحة دراسية كاملة للطلبة الإثيوبيين للدراسة بالجامعة البريطانية في مصر، كما منحت مستشفى سرطان الأطفال 57357 أجهزة طبية عالية القيمة للجانب الإثيوبى، فضلاً عن تدريب 150 طبيباً إثيوبياً فى مجال علاج سرطان الأطفال. وقد وجه "ديسالين" الشكر للسيد الرئيس على المنح الدراسية والمساعدات المصرية المقدمة لإثيوبيا، ولاسيما في مجال الصحة، منوهاً إلى أهميتها بالنسبة للشعب الاثيوبي.

وقد تناولت المباحثات استعراضا لعدد من القضايا الاقليمية والدولية لاسيما ما يتعلق بقضايا السلم والامن في القارة الافريقية ، فضلا عما يمثله الإرهاب من تحد جماعي يستلزم تضافر الجهود من أجل دحره والقضاء عليه.

وفي ختام اللقاء، وجه الرئيس الدعوة لرئيس الوزراء الاثيوبي لحضور مراسم الاحتفال بافتتاح مشروع قناة السويس الجديدة، وقد أعرب "ديسالين" عن سعادته بتلقي هذه الدعوة الكريمة مؤكداً تطلعه للمشاركة في مثل هذا الحدث التاريخي.

وأضاف السفير علاء يوسف أنه تم عقد مؤتمر صحفي مشترك عقب اختتام المباحثات ألقى فيه الرئيس البيانَ التالي نَصُه:

"أود فى البداية أن أعرب عن بالغ سعادتي بتواجدي في هذه المدينة العريقة، أديس أبابا، بناءً على دعوة كريمة من أخي وصديقي العزيز "هايليماريام ديسالين"، رئيس وزراء جمهورية أثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، وأنتهز هذه المناسبة للتوجه بجزيل الشكر لأثيوبيا، حكومة وشعباً، على حفاوة الاستقبال المعتادة وعلى حُسن التنظيم والإعداد لهذه الزيارة.

سعدت صباح اليوم بمقابلة أخي العزيز رئيس جمهورية أثيوبيا الدكتور مولاتو تاشومي، كما سعدت بالالتقاء مجدداً بأخي العزيز رئيس الوزراء لاستئناف أحاديثنا المتصلة في مالابو ونيويورك وشرم الشيخ، وتشاورنا بشأن مختلف جوانب العلاقات التي تربط بين البلدين .

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك