البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"محلب " ونظيره الايفوارى يتفقان على عقد اللجنة المشتركة للإتفاقيات بين البلدين .. يونيو ٢٠١٥

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

عقد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراءوالوفد المرافق له، جلسة مباحثات مع نظرائهم خلال زيارته العاصمة الايفوارية، أبيدجان، ، حيث تم الاشارة الى ان هذه الزيارة، تأتى تلبية من رئيس مجلس الوزراء المهندس ابراهيم محلب لدعوة رسمية، تلقاها من الجانب الايفوارى .
 
و أعرب المهندس ابراهيم محلب لرئيس الجمهورية الإيفواري عن تقديره لجهود المصالحة الوطنية واعادة الاستقرار والسلام فى كوت ديفوار ، وكذلك الاشادة بشكل خاص بالتقدم الاقتصادى والاجتماعى الذى شهدته البلاد تحت قيادة الرئيس الإيفواري بما يسمح لكوت ديفوار بان تكون احدى الاقتصاديات النشطة والأساسية فى القارة الافريقية.
 
كما نقل  المهندس ابراهيم محلب الدعوة الموجهة من رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسى، لنظيره الإيفواري لزيارة مصر والتى تلقاها الرئيس الإيفواري بالترحيب الكبير، والاعراب عن تطلعه  للقيام بها . 
 
واستعرض المهندس ابراهيم محلب خلال لقائه مع الرئيس الإيفواري اخر تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية فى مصر، وكذا حرص مصر الشديد على تعزيز التعاون ودعم العلاقات بين البلدين.
 
 
كما أعرب عن تقديره لزيارة المهندس ابراهيم محلب لكوت ديفوار للمشاركة فى افتتاح كوبرى جاك فيل كدليل على التعاون بين البلدين،
 وأعرب كل من المهندس ابراهيم محلب ونظيره الإيفواري عن الرغبة فى تعزيز ودعم العلاقات بشكل اكبر بما يحقق مصالح الشعبين المصرى والإيفواري .

كما أكدا  اهمية تعزيز الاطر المؤسسية والقانونية  للتعاون بين البلدين من خلال التوقيع على اتفاقيات تعاون جديدة فى مجالات التنمية المختلفة، بما يساعد على تشجيع وزيادة الاستثمار بين البلدين .
 
وفى هذا الإطار، اتفق الجانبان على عقد اللجنة المشتركة بين البلدين فى شهر يونيو ٢٠١٥ والتى ستناقش آليات وسبل تعزيز التعاون وتوقيع اتفاقيات تعاون جديدة خاصة فى مجالات حماية الاستثمار، الزراعة ،  التبادل الطلابي ودعم قدرات الجامعات، التعاون فى مجال الصحة والادوية، والتبادل الثقافى والدينى. 
 
كما تم الاتفاق على عقد لقاءات ثنائية وتبادل الزيارات بين وزارات كل من الصحة، البنية التحتية، والنقل والاسكان تحضيراً لاجتماعات اللجنة المشتركة.  
 
كما تم الاشادة بافتتاح الخط الجوى بين مصر وابيدجان على خطوط مصر للطيران منذ يوليو ٢٠١٣.
 
من ناحية اخرى، أكد الجانبان على اهمية تنسيق الجهود بين البلدين داخل المنظمات الدولية من اجل دعم الأمن والسلام والتنمية الدوليين.
 
كما ادان الجانبان بشكل حاسم كافة الاعمال الإرهابية بكافة اشكالها، وأوضحا ان التهديدات الأمنية التى تقوم بها الجماعات المتطرفة تمثل تحديا كبيرا لاستقرار البلدين، وعرقلة لجهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد.كما أكدا ان مواجهة تلك التهديدات تتطلب استراتيجيات دولية ومتكاملة تشمل البعد الأمنى، وكذلك مكافحة الأفكار المتطرفة، وتحقيق التنمية المستدامة.
 
كما أعرب الجانبان المصرى والايفوارى، عن التزامهما ببذل الجهود من اجل تحقيق السلام والاستقرار والتنمية البشرية فى القارة الافريقية. وفى هذا الصدد، اتفقا على تكثيف التشاور السياسي فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية وتنسيق المواقف داخل المنظمات والمحافل الدولية.
 
وقد أعرب  المهندس ابراهيم محلب عن خالص تقديره وامتنانه لحفاوة الاستقبال التى تلقاها خلال الزيارة. وقد قام بتوجيه الدعوة لنظيره الإيفواري لزيارة مصر وهو ما رحب بها الأخير وأعرب عن تطلعه لاجرائها. 
 
وعلى هامش الزيارة أكد المهندس إبراهيم محلب أن هناك توجيهات واضحة من الرئيس عبدالفتاح السيسى بعودة مصر بقوة إلى دورها الافريقى، وهناك تكليفات محددة بذلك نعمل على تنفيذها، من خلال توطيد علاقاتنا مع أشقائنا الافارقة، مشيرا إلى أن أمن إفريقيا هو أمن لمصر، وتحقيق التنمية فى افريقيا مهمة بالنسبة لنا، مؤكدا أن مصر تقدم كل الدعم اللازم لأشقائها الافارقة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك