البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

"البترول" توقع مذكرة تفاهم مع "BP" لبدء مشروعات بـ 12 مليار دولار

شريف اسماعيل
شريف اسماعيل

وقع اليوم المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية وروبرت دادلى الرئيس التنفيذى لمجموعة بى بى مذكرة لبدء تنفيذ مشروعات بى بى الجديدة فى مصر.

وتتضمن المذكرة بيانا بأنشطة شركه بى بى الجديدة ومايقابلها من إستثمارات تقدر بما يصل لإثنى عشر مليار دولار (أى مايعادل قرابة 91 مليار جنيه مصرى) وذلك بهدف دفع تنمية  ما يوازى3 مليار برميل من البترول.

ويشمل ذلك تنفيذ مشروع غرب دلتا النيل وأنشطة إستكشاف وتقييم للموارد إلى جانب عمليات شرق دلتا النيل والعمليات والأنشطة المستقبلية فى خليج السويس.

وقد أعرب المهندس شريف اسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية عقب حفل التوقيع عن التقدير للعلاقة القوية القائمة مع شركة بى بى وقال أن هذه المذكرة تعد إنجازا رئيسيا آخر فى علاقة الشراكة طويله الأمد القائمة مع الشركة.  

وقال روبرت دادلى, الرئيس التنفيذى لمجموعة بى بى إن شركه بى بى تحترم إلتزاماتها تجاه مصر و أنها حريصه على أن تلعب دورا رئيسيا فى تأمين إحتياجات الطاقة المستقبلية لها. وأضاف أن بى بى فخورة بسجلها فى مصر على مدى الخمسين عاما الماضية وتتطلع للعمل فى البلاد لسنوات كثيرة أخرى. وأكد أن المذكرة التى تم توقيعها اليوم تمثل تأكيدا آخر على الثقة فى مصر و خطوه هامه على مستوى تاريخ الشركه.

من ناحية أخرى قال هشام مكاوى الرئيس الإقليمى لبى بى فى شمال أفريقيا أن المشروعات والإستثمارات التى تتضمنها هذه المذكرة تثبت ثقتنا المستمرة فى مصر وإلتزامنا بأننا قادرين على تنميه إمكانيات موارد الطاقة التى تمتلكها مصر. وأشار إلى أن مشروع غرب دلتا النيل سيضيف إنتاجا مهما من الغاز للسوق المحلية مضيفا أن بى بى ستواصل الإستثمار أيضا فى عمليات البترول القائمة مع تنمية الموراد المكتشفة مؤخرا لفتح المجال أمام مشروع التنمية التالي بعد مشروع غرب دلتا النيل.

ويعتبر مشروع غرب دلتا النيل على وجه الخصوص مهما لمصر و بى بى حيث يستهدف تنمية 5 تريلون قدم مكعب من الغاز و 55 مليون برميل من المتكثفات والتى تمثل الإحتياطيات الأولية. وينتظر أن ينتج هذا المشروع الكبير ما قد يصل إلى أكثر من 1.2 بليون قدم مكعب من الغاز فى اليوم  مما يعادل أكثر من 25% من إنتاج مصر الحالى وسيوجه هذا الإنتاج مباشرة للسوق المحلية. وخلال فترة إنشاء المشروع, سيتم خلق الالاف من فرص العمل (المباشرة وغير المباشرة).

شركه بى بى ملتزمة أيضا ببرنامج إستكشافى وتقييمى متكامل يشمل دفع البرنامج التقييمى لحقلى سلامات وأتول اللذين اعلن مؤخرا عن إكتشافهما وكذلك أنشطة بى بى فى القطاعات التى منحت إمتيازها حديثا بحرا وبرا ،ستستمر بى بى فى دفع العمليات الجارية فى شرق دلتا النيل حيث تستهدف هى وشركاؤها الحفاظ على المستوى الأمثل للإنتاج مع تحقيق عمليات تنمية إضافية للموارد المكتشفة والتى جرى تقييمها فى عقود التنمية الجديدة. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك