البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

وزير "التعليم العالى " يلتقى وفد من وزارة التعليم الصينية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبل الدكتور السيد أحمد عبد الخالق وزير التعليم العالي صباح اليوم تشيان ينهوى نائب رئيس إدارة التبادل والتعاون الدولى بوزارة التعليم الصينية وسونغ إيقوه سفير الصين بالقاهرة والوفد المرافق لهما، لبحث سبل أوجه التعاون بين مصر والصين فى مجال التعليم العالى، وذلك فى إطار الزيارة التى قام بها السيد هاو بنج رئيس المؤتمر العام لليونسكو ونائب وزير التعليم الصينى للقاهرة خلال الفترة من 27 إلى 31 يناير الماضى.

وأكد الوزير خلال اللقاء على عمق العلاقات التى تربط بين مصر والصين، وأشاد بالتجربة الصينية فى مجال النهوض بالتعليم الفنى، مشيراً إلى ضرورة الاستفادة من تلك التجربة الرائدة، وأهمية دعم التوأمة بين مصر والصين من خلال تنظيم اللقاءات، وزيادة تبادل الأساتذة والطلاب بين البلدين لفترات قصيرة .

وتناول اللقاء عدد من الموضوعات وتشمل: إنشاء برامج للتعليم الفنى والمجالات ذات الأولوية لمصر كالطاقة والمياة والصناعة، وإنشاء مركز للدراسات الثقافية المصرية بالصين والإستعانة بأساتذة مصريين لتعليم اللغة العربية بالصين، والتأكيد على عدد المنح الدراسية المقدمة من الصين لمصر والتى تصل إلى 500 منحة لمدة 5 سنوات بمعدل 100 منحة كل عام، وتجديد البرنامج التنفيذى الموقع بين مصر والصين، والتعاون فى مجال البحث العلمى والمشروعات البحثية ذات الاهتمام المشترك، وزيادة التعاون بين الجامعات المصرية والصينية. كما تم مناقشة إنشاء معهد تعليمى فنى تدريبى صيني في الجامعة المصرية الصينية. 

واستعرض دكتور عبد الخالق الاتفاقيات المبرمة بين الجامعات المصرية والصينية لإقامة مراكز لتعليم اللغة العربية بالجامعات الصينية، مثل جامعتى القاهرة وقناة السويس.

ومن جانبها وجهت السيدة تشيان ينهوى نائب رئيس إدارة التبادل والتعاون الدولى الدعوة للوزير لزيارة الصين، مؤكدة حرص بلادها على دفع وتشجيع التعاون الثنائي مع مصر خلال المرحلة المقبلة.

حضر اللقاء الدكتورة كريمة عبد الكريم رئيس مجلس أمناء الجامعة المصرية الصينية، يان بينج تشين مدير مكتب التعليم التعاونى الدولى بإدارة التبادل والتعاون الدولى بوزارة التعليم الصينية، وجو لى نائب مدير مكتب شئون آسيا وأفريقيا بإدارة التبادل والتعاون الدولى بوزارة التعليم الصينية ودينج ثيان مدير مكتب المساعدات الدولية بوزارة التجارة الصينية وعدد من المسئولين من وزارتى التعليم والتجارة بالصين.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك