البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

واشنطن: لا نريد التصعيد ولا نسعى لحرب أكبر مع إيران

جون كيربي مسؤول في
جون كيربي مسؤول في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض

قال جون كيربي منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، اليوم الأحد، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن يستبعد تطور هجوم إيران على إسرائيل إلى حرب واسعة النطاق ولن يؤدي إلى مزيد من تصعيد الوضع في المنطقة.

وأكد كيربي، لقناة "إن بي سي" NBC عندما سأله أحد المراسلين عما إذا كان الهجوم الإيراني سيتصاعد: "لا أعتقد أن هناك أي سبب لذلك".

أضاف: "الرئيس "الأمريكي" لا يعتقد أننا بحاجة للتحرك في هذا الاتجاه"، كما أن الولايات المتحدة لا تريد التصعيد و"لا تسعى إلى حرب أكبر مع إيران".

وقال: “الليلة الماضية، أظهرت إسرائيل قدرة مذهلة على الدفاع عن نفسها، وكان تفوقها العسكري ملحوظًا للغاية، وكانت الأضرار "الناجمة عن الهجوم" صغيرة للغاية".

وفي مساء 13 أبريل، أطلقت إيران وابلاً من الطائرات المسيرة والصواريخ باتجاه إسرائيل، واصفة ذلك بأنه رد على "جرائم عديدة"، بما في ذلك هجوم نسب إلى إسرائيل على القسم القنصلي في السفارة الإيرانية في دمشق.

وقالت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية، إن الهجمات على إسرائيل استهدفت كيانات عسكرية.

وأشار الجيش الإسرائيلي، إلى أنه اعترض 99% من حوالي 300 قذيفة إيرانية كانت متجهة نحو البلاد، كما لحقت أضرار طفيفة بقاعدة نيفاتيم الجوية.

وترى إيران أن الهجوم غير المسبوق الذي شنّته ليل السبت على إسرائيل كان صفحة وطويت و"دفاعاً مشروعاً" بعد قصف مبنى قنصليتها في دمشق، متوعدة بردّ "أقوى وأكثر حزما" في حال هاجمت تل أبيب طهران.

وكتبت البعثة الإيرانيّة لدى الأمم المتحدة عبر "إكس" فجر الأحد: "المسألة يمكن اعتبارها منتهية".

أضافت: "لكن إذا ارتكب النظام الإسرائيلي خطأ آخر، فإنّ ردّ إيران سيكون أشدّ حدة بكثير".

وأرفقت البعثة منشورها برسالة بعث بها مندوب إيران سعيد إيرواني إلى مجلس الأمن، أكد فيها أن إيران تصرفت بناء على "المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، وردا على الاعتداءات العسكرية المتكررة للكيان الإسرائيلي، وخاصة الهجوم العسكري الذي وقع في الأول من أبريل".

وأدى الهجوم إلى تدمير مبنى القنصلية الملحق بمقر السفارة في دمشق، ومقتل سبعة أفراد من الحرس الثوري على رأسهم اللواء محمد رضا زاهدي، القيادي البارز في فيلق القدس الموكل العمليات الخارجية في الحرس الثوري.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك