البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

بنك إسرائيل المركزي يثبت أسعار الفائدة عند 4.5%

البنك المركزى الإسرائيلى
البنك المركزى الإسرائيلى

قرر بنك إسرائيل المركزي، تثبيت أسعار الفائدة للاجتماع الثاني على التوالي بعد خفضها ربع نقطة مئوية في يناير، واختار توخي الحذر رغم ضعف الاقتصاد بسبب حرب غزة.

وانقسم المحللون الذين استطلعت رويترز آراءهم قبل القرار، حيث توقع 7 خفض أسعار الفائدة 25 نقطة أساس وتوقع 5 تثبيتها.

ومع تقلب الأسواق المالية في الآونة الأخيرة، ثبت البنك المركزي الإسرائيلي أسعار الفائدة عند 4.5% وفقا لما ذكرته "سكاي نيوز".

وقبل الخفض في يناير ، ظلت أسعار الفائدة ثابتة منذ يوليو الماضي بعد دورة تشديد نقدي قوية رفع البنك المركزي فيها أسعار الفائدة 10 مرات متتالية من أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 0.1% في أبريل 2022.

تراجع معدل التضخم السنوي إلى 2.5%

وتراجع معدل التضخم السنوي في إسرائيل إلى 2.5% في فبراير في إطار النطاق الذي يستهدفه البنك المركزي بين 1 و3%، بينما تباطأ النمو الاقتصادي منذ اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر.

تفاقم عجز الميزانية

من جانبها قالت صحيفة معاريف الإسرائيلية، إن العجز الشهري في الميزانية ارتفع إلى نحو 15 مليار شيكل "حوالي 4 مليارات دولار"، أي 6.2% من الناتج المحلي الإجمالي

ومنذ بداية العام تم تسجيل عجز تراكمي بقيمة 26 مليار شيكل حوالي 7 مليارات دولار، وفي الأشهر الـ 12 الماضية، تم تسجيل عجز تراكمي قدره حوالي 117.3 مليار شيكل نحو 32 مليار دولار.

وفي شهر مارس، تم تسجيل إيرادات بلغت حوالي 41.5 مليار شيكل، وبلغت إيرادات الدولة منذ بداية العام 121 مليار شيكل، مقارنة بـ 120.7 مليار شيكل في الفترة المقابلة من العام الماضي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك