البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

إفتتاح أول محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية فى سيوة

محمد شاكر وزير الكهرباء
محمد شاكر وزير الكهرباء

أفتتح اليوم الخميس الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أول محطة توليد كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية بمدينة سيوة ، وذلك بحضور الدكتور سلطان الجابر وزير الدولة الإماراتى و اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح.

وأوضح وزير الكهرباء فى بيان أن المحطة تعمل بالطاقة الشمسية بقدرة 10 ميجاوات نهاراً بالتكامل مع وحدات الديزل القائمة، ومن المتوقع أن تساهم في تغطية احتياجاتها بالكامل من الطاقة الكهربائية وتحقيق التنمية الإقتصادية والاجتماعية من خلال انشاء العديد من المشروعات الكبرى بواحة سيوة، فضلاً توفير فرص عمل لتشغيل الأيدي العاملة بها مع توفير مصدر دخل للعديد من الأسر، والنهوض بالواحة سياحيًا وتنمويًا.

واضاف الوزير أنه من المتوقع أن يعمل مشروع المحطة على الوفاء باحتياجات مدينة سيوه من التغذية الكهربائية تفعيلاً  لتوجه الحكومة على استغلال الطاقة الجديدة والمتجددة وتقليل التكلفة التى تتحملها المحافظة لتدبير الوقود لمحطات الديزل وبشكلٍ عام يخفف العبء على الوقود التقليدى  ويقلل من انبعاثات غاز ثانى أكسيد الكربون.

وأشاد الدكتور شاكر فى كلمته بمواقف دولة الإمارات المساندة والداعمة لمصر فى مختلف المجالات ، وأن التعاون بين البلدين يتمثل فى المنحة المقدمة من حكومة  الامارات التى تم توقيعها منذ عام بقيمة 140 مليون دولار  لتنفيذ مشروعات تامين التغذية الكهربائية للمناطق والقرى غير المرتبطة بالشبكة الكهربائية باستخدام نظم الخلايا الفوتوفلطية تتمثل فى عدد 264 قرية وتجمع ومدينة في عدد 9 محافظات ، وقد تم تقسيمها إلى 4 مجموعات .

وتستهدف المجموعة  الأولى من المنحة إنارة 211 قرية محرومة تماماً من خدمة الكهرباء بمحافظات قنا والأقصر والوادى الجديد.  وسيتم تنفيذ نظام مستقل لكل وحدة (منزل، مسجد، وحدة صحية، مدرسة، مبني اداري ) باجمالى ما يزيد عن عدد6000 نظام.

كما تستهدف المجموعة الثانية انشاء محطات مركزية صغيرة لتوليد الكهرباء من نظم الخلايا الشمسية  لعدد 33 قرية يوجد بها وحدات ديزل صغيرة ولكن لا تتمكن من تغطية احتياجات المواطنين بها.

وتتضمن المجموعة الثالثة  انشاء محطات مركزية لتوليد الكهرباء من نظم الخلايا الشمسية للمدن الكبرى غير المرتبطة بالشبكة القومية للكهرباء و منها مدينة سيوة ومدن سانت كاترين ومرسى علم والفرافرة وحلايب وشلاتين وأبو رماد وقد تم البدء أيضًا فى إنشاء محطة شمسية بقدرة 5 ميجاوات للمساهمة في تغطية احتياجات مدينة مرسى علم.

كما تتضمن المجموعة الرابعة تركيب عدد 1040 عمود انارة شوارع مستقل بنظم الخلايا الفوتوفلطية بشوارع القرى التى سيتم إنارتها باستخدام الطاقة الشمسية .

وتتضمن المشروعات المقدمة من دولة الإمارات إنشاء محطة رياح بقدرة 200 ميجاوات  برأس غارب بالبحر الأحمر ويتم تمويل المشروع مناصفة بين الجانبين من حيث التكلفة والاستثمارات، حيث تم الانتهاء من اعداد دراسة الجدوى للمشروع وجاري حاليا الانتهاء من مناقشة بنود الاتفاق على تأسيس الشركة ، وكذا مراجعة مقترح اتفاقية بيع الطاقة الكهربائية المنتجة من المشروع مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، بالإضافة إلى دراسة ربط المحطة بالشبكة القومية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك