البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

مبيعات الأدوية تتجاوز 40 مليار جنيه في الربع الأول من 2024

مبيعات الأدوية في
مبيعات الأدوية في مصر تتجاوز 40 مليار جنيه

قدّر علي عوف رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية المصرية، حجم مبيعات الأدوية في مصر خلال الربع الأول من العام الحالي "الفترة من يناير إلى مارس" بما يتجاوز 40 مليار جنيه، مقارنة بنحو 29.3 مليار في الفترة نفسها من 2023، و26.8 مليار في ذات الفترة من 2022.

وتوقع عوف، بلوغ مبيعات الدواء في السوق المصرية نحو 200 مليار جنيه بنهاية العام الحالي، مقارنة بنحو 146.6 مليار في 2023، بزيادة 35%.

تأتي توقعات "عوف" متزامنة مع زيادة مرتقبة في أسعار الأدوية المتداولة في مصر خلال الفترة المقبلة، خاصة مع تقدم شركات الأدوية العاملة في السوق بطلبات عدة لهيئة الدواء المصرية لتحريك أسعار مئات الأدوية، وفقا لما ذكرته "العربية . نت".

وأوضح، أن الزيادة المرتقبة في أسعار الأدوية تظهر آثارها على مبيعات الشركات بعد 6 أشهر، خاصة أن موافقة هيئة الدواء المصرية على طلبات رفع الأسعار قد تستغرق 3 أشهر للفحص والدراسة.

وقبل يومين، انتهت المهلة التي منحتها هيئة الدواء المصرية لشركات الأدوية لتقديم طلبات زيادة أسعار المستحضرات التي ارتفعت تكلفة إنتاجها بعد قرار البنك المركزي المصري بتحرير سعر الصرف، مطلع مارس الحالي.

ومنذ تعويم الجنيه في 2016، قامت الحكومة المصرية بتحريك أسعار الأدوية بشكل جماعي مرتين، الأولى نهاية 2016، والثانية مطلع عام 2017، تضمنت الأولى رفع أسعار جميع الأدوية المسعرة بأقل من 30 جنيهاً بنسبة 20%، فيما شملت الثانية رفع أسعار أكثر من 3 آلاف دواء بنسبة تتراوح بين "30 إلى 50% للأدوية المحلية" و"40 إلى 50% للأدوية الأجنبية".

 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك