البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

النفط يرتفع إلى أعلى مستوياته في عدة أشهر وسط مخاوف الإمدادات الروسية

النفط
النفط

ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في عدة أشهر للجلسة الثانية على التوالي، اليوم الثلاثاء، في وقت يعكف المستثمرون على تقييم مدى تأثير الهجمات الأخيرة التي شنتها أوكرانيا على مصافي التكرير الروسية على إمدادات النفط العالمية.

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لعقد أبريل إلى أعلى مستوياتها منذ أكتوبر، مرتفعة 1.03 دولار، أو 1.3%، إلى 83.75 دولار للبرميل، وفقًا لما ذكرته “سي إن بي سي عربية”.

كما ارتفع خام برنت القياسي العالمي 68 سنتاً أو 0.8% إلى 87.57 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ الثالث من نوفمبر.

وكثفت أوكرانيا هجماتها على البنية التحتية النفطية الروسية هذا العام، حيث استهدفت الطائرات بدون طيار سبع مصافي تكرير على الأقل هذا الشهر فقط.

وتظهر حسابات رويترز، أن الهجمات أدت إلى توقف 7% أو نحو 370500 برميل يومياً من طاقة التكرير الروسية.

في السياق، قال محلل الطاقة في StoneX، أليكس هودز، إنه في حين أدى انخفاض نشاط التكرير إلى زيادة صادرات النفط الخام الروسية، فإنه قد يؤدي أيضاً إلى تخفيضات في إنتاج النفط الخام حيث تواجه البلاد قيوداً على التخزين.

ونال النفط دعماً إضافياً من انخفاض صادرات النفط الخام من المملكة العربية السعودية والعراق، بالإضافة إلى علامات الطلب القوي والنمو الاقتصادي في الصين والولايات المتحدة.

وفي سياق متصل بسوق النفط، ذكرت وزارة التجارة الأمريكية أن بناء المنازل لأسرة واحدة في الولايات المتحدة انتعش بشكل حاد في فبراير، حيث أن بناء المنازل يمكن أن يعزز النمو الاقتصادي ويدعم الطلب على النفط.

في السياق، قال المحلل في UBS جيوفاني ستونوفو، "بيانات الطلب على النفط المفاجئة على الجانب الإيجابي وتمديد تخفيضات أوبك + الطوعية حتى نهاية يونيو دعمت الأسعار".

وأضاف ستونوفو، "من المرجح أن يتم تداول برنت في نطاق 80-90 دولاراً للبرميل هذا العام، مع توقعات أن يصل البرميل في نهاية يونيو عند 86 دولاراً".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك