البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

سيارات و نقل

ألمانيا: مليون دولار تكلفة إضافية لكل رحلة شحن عبر إفريقيا

 شحن الحاويات
شحن الحاويات

قالت رابطة مالكي السفن الألمانية "في.دي.آر"، اليوم الثلاثاء، إن شركات الشحن تتكبد تكلفة إضافية تبلغ حوالي مليون دولار لكل رحلة، بسبب تحويل المسار إلى طريق رأس الرجاء الصالح حول الطرف الجنوبي لإفريقيا لتجنب الهجمات على السفن في البحر الأحمر من قبل جماعة الحوثي اليمنية.

وتسببت هجمات الحوثي في إحداث خسائر ضخمة على أحد أهم طرق التجارة في العالم منذ منتصف نوفمبر، وكانت شركة الشحن العملاقة ميرسك قد حذرت، الشهر الماضي، من أن التعطيل قد يستمر لمدة عام، وفقا لما ذكرته "سكاي نيوز".

وكانت صحيفة نيويورك تايمز قد كشفت في يناير الماضي، عن تداعيات هجمات الحوثي، على سفن الشحن الدولية في البحر الأحمر وباب المندب، وأوضح التقرير، أن شركات الشحن ضاعفت الأسعار التي تفرضها لنقل حاوية من آسيا إلى أوروبا بنحو 3 مرات.

وأشار تقرير نشرته منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد" مؤخرا، إلى أن الهجمات الأخيرة على السفن التجارية في البحر الأحمر أثرت بشدة على الشحن عبر قناة السويس، مما زاد من التحديات الجيوسياسية والمناخية الحالية التي تواجه التجارة العالمية وسلاسل التوريد.

وبحسب التقرير، شهدت أسعار شحن الحاويات ارتفاعًا ملحوظًا منذ نوفمبر 2023، حيث سجلت أعلى زيادة أسبوعية على الإطلاق بقيمة 500 دولار في الأسبوع الأخير من ديسمبر، ولا يزال هذا الاتجاه قائما.

وتضاعفت أسعار شحن الحاويات من شنجهاي بأكثر من الضعف منذ أوائل ديسمبر "+ 122%"، وارتفعت إلى أكثر من ثلاثة أضعاف إلى أوروبا "+ 256%"، وحتى أعلى من المتوسط "+ 162%" إلى سواحل غرب الولايات المتحدة، على الرغم من عدم مرورها عبر قناة السويس.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك