البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

موديز للتصنيف الائتماني تعدل النظرة المستقبلية لمصر إلى إيجابية

وكالة موديز للتصنيف
وكالة موديز للتصنيف الائتماني

عدّلت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، نظرتها المستقبلية لتصنيف ديون الحكومة المصرية إلى "إيجابية" من "سلبية"، مع تأكيد تصنيف إصدارات البلاد بالعملات الأجنبية والمحلية على المدى الطويل عند "Caa1".

وغيرت وكالة التصنيف الائتماني نظرتها المستقبلية لمصر إلى إيجابية لتعكس "الدعم الرسمي والثنائي الكبير" المُعلن عنه، والخطوات الملحوظة التي تم اتخاذها في الأسبوع الماضي والتي "ستدعم إعادة التوازن للاقتصاد الكلي حال استمرارها"، وفق تقرير وكالة التصنيف الائتماني الصادر في وقت متأخر من يوم الخميس.

وكانت أعلنت مصر وصندوق النقد الدولي، الأربعاء، التوصل إلى حزمة تمويل بقيمة 8 مليارات دولار، ارتفاعاً من 3 مليارات دولار، وذلك بعيد ساعات على إعلانها رفع سعر الفائدة بواقع 600 نقطة أساس، والسماح لسعر الجنيه بالتحرك تبعاً لآليات السوق، وهو ما خفّض العملة المحلية في التعاملات الرسمية بنحو 60%.

وكانت الوكالة خفضت في أكتوبر الماضي التصنيف الائتماني لمصر من B3 إلى Caa1، وأرجعت هذا إلى تدهور قدرة البلاد على تحمل الديون، وفقًا لما نقلته “سي إن بي سي عربية”.

يأتي ذلك، بعد  أن قررت لجنة السياسة النقدية رفع أسعار الفائدة بـ 600 نقطة أساس، وذلك في اطار استمراراً سياسة التقييد النقدي التي يتبعها البنك المركزي المصري.

وقررت لجنة السياسة النقدية في اجتماعها الاستثنائي رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%، فيما قرر المركزي المصري أيضاً السماح لسعر الدولار في البنوك المصرية أن يتحدد وفقاً لآليات السوق.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك