البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

مجلس الأمن القومى ونظيره الروسى يتفقان على تبادل الخبرات والتعاون المشترك

فايزة ابو النجا
فايزة ابو النجا

عقدت السفيرة فايزة أبو النجا مستشارة الأمن القومى جلسة مُباحثات اليوم مع نيكولاى باتروشيف، مستشار الأمن القومى الروسى والوفد المُرافق له، بمُشاركة اللواء أحمد جمال الدين، مستشار الرئيس لشئون الأمن ومكافحة الإرهاب، والسفير خالد البقلى، أمين عام مجلس الأمن القومى، وممثلين على مستوى عال من وزارات الدفاع والخارجية والداخلية والعدل والمخابرات العامة.

وقد تم خلال المُباحثات استعراض أهم التطورات التي تشهدها علاقات التعاون والزيارات المتبادلة بين المسئولين على مختلف المستويات في البلدين بهدف تعميق وتعزيز التعاون في المجالات السياسية والأمنية والاستراتيجية والاقتصادية والثقافية.

كما بحث الجانبان، على مدار مباحثاتهما الملفات ذات الاهتمام المشترك، واستعرضا التحديات والتهديدات التي يواجهها البلدان، وبصفة خاصة في جوارهما الاقليمى المباشر. كما تم التباحث حول تداعيات وانعكاسات تلك المتغيرات على الأمن القومى لكل من مصر والاتحاد الروسى.

ومن ناحية أخرى تم استعراض أهم المتغيرات على الساحة الدولية ومواقف مختلف الأطراف من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها ملفات الطاقة والمياه والبحث العلمى، بخلاف ملف مكافحة الإرهاب الذى حظى باهتمام خاص وتم الاتفاق على تكثيف وتعزيز التعاون فيه من خلال تبادل المعلومات والخبرات والتدريب.

هذا وقد شملت المباحثات أيضاً استعراض مجمل التطورات في منطقة الشرق الأوسط، وبصفة خاصة الأوضاع في ليبيا وتطورات الأزمة السورية وتدهور الوضع في اليمن والصومال والساحل والصحراء، بالإضافة إلى ملف القضية الفلسطينية والعراق، وكذلك التطورات في أفغانستان وأوكرانيا، وتداعيات هذه التطورات على الأمن القومى المصرى، وامتداد تهديدات انتشار بؤر الإرهاب في المنطقة عبر المتوسط إلى أوروبا بل والعالم.

اتفق الجانبان على أهمية استمرار التنسيق والتشاور بين مجلسى الأمن القومى في البلدين من خلال آلية منتظمة تعقد اجتماعاتها الدورية بالتناوب بين البلدين. وقد أبدى الوفد الروسى استعداده لنقل خبراته التي تمتد لأكثر من عشرين عاماً منذ تأسيس مجلس الأمن القومى الروسى إلى نظيره المصرى.

كما قدم أيضاً مشروع مذكرة تفاهم للتعاون بين المجلسين في المجالات ذات الاهتمام المشترك، بحيث يتم دراسته من قبل الجانب المصرى تمهيداً للتوقيع عليه خلال الزيارة التي ستقوم بها السفيرة فايزة أبو النجا مستشارة الأمن القومى إلى روسيا للمشاركة في اجتماع رؤساء الأجهزة الأمنية في شهر يونيو القادم بناء على دعوة من مستشار الأمن القومى الروسى.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك