البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

«المشاط»: نتطلع لتعزيز التعاون بين مصر والصين بمجال تجميع واختبار الأقمار الصناعية

توقيع شهادة التسليم
توقيع شهادة التسليم والاستلام لمركز الأقمار الصناعية

قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن توقيع شهادة التسليم والاستلام لمركز تجميع وتكامل واختبار الأقمار الصناعية، والذي تم تنفيذه لصالح وكالة الفضاء المصرية من خلال موارد المنح الصينية المقدمة للحكومة المصرية بمبلغ 21 مليون دولار، يعد من أهم مشروعات التعاون الإنمائي بين مصر والصين.

وفي وقت سابق تم توقيع اتفاقيات للتعاون الاقتصادي والفني بين وزارة التعاون الدولي والجانب الصيني، لتوفير منح صينية يقدر إجماليها بما يعادل 92 مليون دولار لتنفيذ مشروعي القمر الصناعي مصر سات-2  ومركز تجميع وتكامل واختبار الأقمار الصناعية.

وأوضحت المشاط، أن المشروع ساهم بشكل إيجابي في نقل الخبرات الصينية في مجال تجميع واختبار الأقمار الصناعية للكوادر المصرية، وقد شهد المركز اضطلاع الفنيين المصريين والصينيين بالأعمال التقنية الخاصة بتجميع واختبار القمر الصناعي مصر سات2 والذي إطلاقه بنجاح في 4 ديسمبر 2023 من قاعدة تيوتشان الصينية.

وذكرت وزيرة التعاون الدولي، أن الدعم الصيني لبرنامج الفضاء المصري يمثل نموذجًا فريدًا لتبادل المعرفة وأفضل الممارسات والتقنيات في مجال الاستشعار عن بعد بين الجانبين المصري والصيني، وذلك لضمان نقل الخبرات الصينية المتقدمة في هذا المجال إلى الكودار الفنية المصرية.

ونوهت بأنه انطلاقًا من تواجد مقر وكالة الفضاء الأفريقية في مصر، فإن الحكومة تتطلع إلى تعزيز التعاون مع الجانب الصيني في هذا المجال بما يتجاوز علاقتنا الثنائية مع الجانب الصيني، ليشمل ذلك التعاون المزيد من الدول الأفريقية لتعزيز تبادل المعرفة وأفضل التقنيات بين مصر والصين والدول الأفريقية.

وكانت وزيرة التعاون الدولي، قد شهدت مراسم إنهاء أعمال تجميع واختبار القمر الصناعي "Misr Sat 2" بالتعاون مع الجانب الصيني، خلال يونيو الماضي، بمقر وكالة الفضاء المصرية، بحضور السفير الصيني بالقاهرة ليو ليكيانج، والدكتور شريف صدقي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، والمدير المالي لشركة CASC الصينية إلى جانب لفيف من ممثلي دولة الصين والحكومة المصرية.

وتبلغ محفظة التعاون مع دولة الصين نحو 1.7 مليار دولار لتنفيذ العديد من المشروعات فى قطاعات تنموية مختلفة من بينها الكهرباء والصحة والتعليم والتدريب المهنى وغيرها، ومؤخرًا شهدت وزيرة التعاون الدولى، مراسم إنهاء أعمال تجميع واختبار القمر الصناعى "Misr Sat 2" بالتعاون مع الجانب الصينى، بمقر وكالة الفضاء المصرية.

توقيع شهادة التسليم والاستلام لمركز تجميع وتكامل واختبار الأقمار الصناعية بين مصر والصين
توقيع شهادة التسليم والاستلام لمركز تجميع وتكامل واختبار الأقمار الصناعية بين مصر والصين
توقيع شهادة التسليم والاستلام لمركز تجميع وتكامل واختبار الأقمار الصناعية بين مصر والصين
توقيع شهادة التسليم والاستلام لمركز تجميع وتكامل واختبار الأقمار الصناعية بين مصر والصين

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك