البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

هيئة الطاقة المتجددة تتسلم 10 آلاف كيلومتر مربع أراضي خلال أيام

 مصادر الطاقة الجديدة
مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة

تتسلم هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، خلال أيام، أراضي بمساحة إجمالية 10 آلاف كيلومتر مربع في الوادي الجديد، بعد تخصيصها للهيئة بقرار جمهوري.

وقالت مصادر، إن الدراسات المبدئية للأراضي المخصصة أكدت صلاحية الموقع لاستيعاب محطات طاقة شمسية وأيضاً محطات رياح في بعض المساحات، ومن المقرر إجراء دراسات استراتيجية لتقييم الأثر البيئي والاجتماعي، تمهيدا لتخصيصها للمستثمرين وقد تصل استثمارات المشروعات المنفذة في المرحلة الأولى نحو 3 مليارات دولار، وفقاً لما ذكرته "العربية.نت".

 15 طلبا من شركات عربية وعالمية للحصول على أراضي

وأشارت، إلى تلقى أكثر من 15 طلبا من شركات عربية وعالمية للحصول على أراضي من هيئة الطاقة المتجددة المصرية لتنفيذ مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، وذلك بعد توقيع مذكرات تفاهم مع مسؤولي هيئة الطاقة المتجددة والشركة المصرية لنقل الكهرباء.

أضافت المصادر، أن إنتاج الهيدروجين الأخضر يتطلب فصل المياه عن طريق التحليل الكهربائي والذي يستلزم تمرير تيار كهربائي خلالها، وبذلك تنفصل المياه إلى هيدروجين وأكسجين، ويكون الهيدروجين أخضر عندما يجري توليد الكهرباء المستخدمة لفصل المياه من مصادر الطاقة المتجددة.

وذكرت المصادر، أن المستثمرين سيحصلون على مستندات مبدئية تشير إلى صلاحية الأرض لتنفيذ محطات شمس أو رياح، ومن ثم يوقعون وثيقة لدخول الأرض وإجراء دراسات متكاملة تشمل سرعات الرياح وساعات سطوع الشمس والدراسات الطبوغرافية قبل توقيع اتفاقية الانتفاع بالأرض.

وتسعى الحكومة المصرية لزيادة الاعتماد على القطاع الخاص في تنفيذ خطتها الاستراتيجية لزيادة قدرات الطاقة النظيفة، حيث من المزمع زيادة الطاقة المتجددة لتمثل أكثر من 42% من إجمالي الكهرباء المنتجة في مصر حتى عام 2035.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك