البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

«الرقابة المالية» توافق على تأسيس شركة بي تك للتمويل

الهيئة العامة للرقابة
الهيئة العامة للرقابة المالية

أصدر الدكتور محمد فريد، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، قراراً رقم 416 لسنة 2024 بشأن الموافقة على تأسيس بي تك للتمويل.

وأوضح القرار، أنه تم منح "بي تك" رخصة التمويل الاستهلاكي إعمالاً لأحكام القانون رقم 18 لسنة 2020، وقرارات مجلس إدارة الهيئة الصادرة في هذا الشأن متمثلاً في غرضها بمجال نشاط التمويل الاستهلاكي.

شركات التمويل الاستهلاكي تضخ 43.32 مليار جنيه للعملاء خلال 11 شهر

وضخت شركات التمويل الاستهلاكي 43.32 مليار جنيه للعملاء خلال الـ11 أشهر الأولى من عام 2023، مقابل 26.84 مليار جنيه خلال الفترة المناظرة من عام 2022، بنمو 61.4%، وفقاً للتقارير الشهرية الصادرة عن الهيئة العامة للرقابة المالية.

ويقصد بالتمويل الاستهلاكي، أي نشاط يهدف إلى توفير التمويل المخصص لشراء السلع والخدمات لأغراض استهلاكية وسداد ثمنها على فترة زمنية على ألا يقل عن 6 أشهر؛ كما يشمل التمويل من خلال بطاقات المدفوعات التجارية أو إحدى وسائل الدفع التي يقرها البنك المركزي.

موافقة مبدئية على تأسيس شركة سهل لتمويل المشروعات

ووافقت الهيئة العامة للرقابة المالية، من حيث المبدأ على تأسيس شركة سهل لتمويل المشروعات المتوسطة والصغرى.

ووفقاً للقرار الصادر برقم 414 لسنة 2024 من الدكتور محمد فريد، رئيس مجلس إدارة الهيئة، تم الموافقة من حيث المبدأ على السير في إجراءات تأسيس شركة "سهل" مع الجهة الإدارية المختصة "الهيئة العامة للاستثمار".

ياتي ذلك إعمالاً لأحكام القانون رقم 141 لسنة 2014 وتعديلاته وقرار مجلس إدارة الهيئة رقم 164 لسنة 2020 الصادر في هذا الشأن، متمثلاً غرضها في مجال نشاط تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة.

5.577 مليار جنيه تمويلات المشروعات المتوسطة والصغيرة بنهاية نوفمبر 2023

يذكر أن شركات وجمعيات التمويل متناهي الصغر العاملة بالسوق المصرية، ضخت تمويلات بقيمة 5.577 مليار جنيه لنحو 5.6 ألف مستفيد بقطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة بنهاية نوفمبر 2023، مقابل 1.574 مليار جنيه تمويلات لحوالي 1.8 ألف مستفيد بنهاية نوفمبر 2022، وفقاً للتقرير الشهري الصادر عن الهيئة العامة للرقابة المالية.

وتمارس حالياً 6 شركات، نشاط تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة، تضم شركات «تساهيل» و«أمان» و«أور» و«كريدت» و«تمويلي»، بالإضافة إلى شركة فوري للتمويل متناهي الصغر، كما تمارس جمعية المبادرة للتمويل متناهي الصغر هذا النشاط.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك