البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بورصة

أسهم أوروبا تغلق على ارتفاع بدعم من قطاعي التعدين والتكنولوجيا

الأسواق الأوروبية
الأسواق الأوروبية

أغلقت الأسواق الأوروبية، اليوم الثلاثاء، على ارتفاع طفيف، وسط معنويات عالمية هشة وقبل بيانات التضخم الأمريكية والأوروبية في وقت لاحق من الأسبوع.

وأغلق مؤشر Stoxx 600 مرتفعاً بنسبة 0.2%، مع بقاء معظم القطاعات في المنطقة الإيجابية، وارتفعت أسهم التعدين 1.7%، بينما تراجعت أسهم وسائل الإعلام 1.1%، وفقًا لما ذكرته “سي إن بي سي عربية”.

وبلغ مؤشر Dax الألماني مستوى قياسياً مرتفعاً، بينما يترقب المستثمرون بيانات التضخم التي ستصدر هذا الأسبوع، وقد تلقي بعض الضوء على الموعد الذي ربما يبدأ فيه خفض أسعار الفائدة هذا العام.

وزاد مؤشر التكنولوجيا 1% ليصل إلى أعلى مستوياته منذ ديسمبر 2000.

وربح مؤشر DAX الألماني 0.8% ليتفوق على أداء مؤشرات إقليمية أخرى ويرتفع 4.8% حتى الآن هذا العام.

وزاد مؤشر  ستوكس 600 بنسبة 4% منذ بداية العام، بعد قفزة بنحو 13% في 2023 نتيجة زيادة الرهانات على خفض وشيك لأسعار الفائدة.

وفقدت موجة الصعود في السوق بعض القوة الدافعة في الآونة الأخيرة، مع ترقب المستثمرين بيانات التضخم الحاسمة في منطقة اليورو والولايات المتحدة، بعد أن أدى تزايد التفاؤل الناجم عن الذكاء الاصطناعي إلى دفع المؤشر Stoxx 600 إلى مستوى قياسي مرتفع الأسبوع الماضي.

ولم يستبعد محافظ البنك المركزي السويدي إريك ثيدين، وهو أيضاً عضو البنك المركزي الأوروبي، إمكان خفض أسعار الفائدة في النصف الأول من 2024 مع الأخذ في الاعتبار انخفاض التضخم.

تراجع المؤسسات الصحية

وانخفض مؤشر الرعاية الصحية 0.1% مع هبوط سهم "نوفو نورديسك" المصنعة لعقار "ويجوفي" الرائج للسمنة بما يصل إلى 4.5% خلال اليوم، لكنه أغلق على انخفاض 1.2%.

وانخفضت أسهم مجموعة الاختبارات المعملية الفرنسية Eurofins بنسبة 11%، بعد أن جاءت نتائج العام بأكمله دون التوقعات الخاصة بربحية السهم.

وقفز سهم "هالو فريش" الألمانية لتوصيل الوجبات 12.9%، فيما زاد سهم جي.تي.تي 8.9% بعدما أعلنت الشركة الفرنسية للهندسة عن نتائج أفضل من المتوقع للعام بأكمله.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك