البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

الخام الأمريكي يلامس أعلى مستوى خلال 3 أشهر

النفط
النفط

استقرت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي بالقرب من أعلى مستوياتها في 3 أشهر، اليوم الثلاثاء، مع احتدام الصراع في الشرق الأوسط.

خام برنت يسجل 82.4 دولار للبرميل

وبعد عطلة يوم الرؤساء في الولايات المتحدة، انخفض نفط غرب تكساس الوسيط لعقد مارس 4 سنتات، أو 0.05%، إلى 79.15 دولاراً للبرميل، وتراجع خام برنت لعقد أبريل 1.15 دولار، أو 1.38%، ليصل إلى 82.41 دولار للبرميل.

و ارتفع الخام الأمريكي بنسبة 3% الأسبوع الماضي ليستقر يوم الجمعة عند أعلى سعر له، 79.19 دولاراً للبرميل، منذ 6 نوفمبر، وارتفع خام القياس العالمي بنسبة 1.5% خلال الأسبوع ليستقر عند أعلى سعر له منذ 26 يناير.

وبسبب الصراع في الشرق الأوسط، ارتفعت العقود الآجلة للنفط الخام الأسبوع الماضي، بعد أن شنت إسرائيل ضربات في لبنان وتعهدت بمواصلة هجومها في غزة على مدينة رفح الجنوبية، فيما تخلص السوق إلى حد كبير من التضخم العنيد في الولايات المتحدة ومن توقعات الطلب الهبوطي من وكالة الطاقة الدولية.

وعدل تقرير لوكالة الطاقة الدولية الأسبوع الماضي توقعات نمو الطلب على النفط لعام 2024 بالخفض إلى نحو مليون برميل يومياً، أي أقل من توقعات مجموعة المنتجين في منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك”.

وتقدر وكالة الطاقة الدولية أن الطلب العالمي على النفط سينمو بمقدار 1.22 مليون برميل يومياً هذا العام، في حين تبلغ توقعات أوبك النمو 2.25 مليون برميل يومياً، فقًا لما نقلته “سي إن بي سي عربية”.

وفي ظل التوترات، هاجم مسلحو الحوثي، الاثنين، سفينة شحن أخرى في مضيق باب المندب، مما أجبر طاقم السفينة على تركها، ويسلّط الهجوم الضوء على التهديدات المستمرة للسفن التجارية في البحر الأحمر، والتي أجبرت شركات الشحن العملاقة مثل ميرسك على تحويل البضائع حول رأس الرجاء الصالح في أفريقيا.

في السياق، كتب المحلل لدى شركة وساطة النفط PVM تاماس فارجا، في مذكرة للعملاء، الثلاثاء، أن “هجمات الحوثيين على سفن الشحن تتزايد في البحر الأحمر وحول خليج عدن".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك