البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بورصة

بدء تفعيل آلية تنشيط أكواد العملاء الراكدة فى البورصة المصرية

البورصة المصرية
البورصة المصرية

تقدمت البورصة المصرية، بمقترح إلى الهيئة العامة للرقابة المالية، لتوحيد الجهة المختصة بتصنيف الحسابات الراكدة على مستوى السوق ككل.

يأتي ذلك في إطار سعى البورصة المصرية الدائم نحو التطوير المستمر والتيسير على المتعاملين في سوق المال المصرى، ونظراً لتعدد شركات الإيداع والقيد المركزى، ولتجنب أي تضارب قد يحدث مستقبلاً نتيجة لتعدد جهات تصنيف حساب المستثمر كحساب راكد على مستوى السوق ككل.

وأصدر مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، القرار رقم "251" لسنة 2023 والخاص بتعديل قرار مجلس إدارتها رقم "61" لسنة 2017 بشأن إجراءات تعزيز حماية حسابات المتعاملين مع الشركات العاملة في مجال الأوراق المالية.

 وتضمن القرار،  زيادة المدة التي يعتبر بعدها الحساب راكد من 12 شهرا إلى 24 شهرا، و أن تتولي البورصة تصنيف الحسابات الراكدة ووقف التعامل عليها وإعادة تنشيطها.

وقال أحمد الشيخ رئيس البورصة المصرية، إن البورصة المصرية قامت خلال الشهرين الماضيين بعمل متواصل لتطوير نظام تسجيل العملاء بالبورصة Coding System لضمان آلية وكفاءة وسرعة وقف وإعادة تنشيط تلك الحسابات.

وأشار، إلى أن فريق العمل، قام بتطوير نظام تسجيل العملاء وتعديل قواعد بيانات العملاء لتتم عملية التصنيف ووقف الأكواد الراكده وإعادة التنشيط آلياً، كما تم التنسيق مع شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي والشركة المصرية للإيداع والقيد المركزي.

وتابع، أنه تم إجراء التجارب اللازمة للتشغيل وإتاحة النظام المطور للشركات الأعضاء بالبورصة المصرية مرفقاً به دليل تفصيلى لكيفية عمله تيسيراً لإستخدامه بواسطة المختصين لدى الشركات الأعضاء

أضاف: قامت البورصة المصرية بتخصيص فريق عمل للإجابة على كافة الاستفسارات وتقديم الدعم الفني اللازم.

وأوضح، أنه تم عقب جلسة تداول يوم الخميس الموافق 15-فبراير-2024، إيقاف التعامل بيعاً على الأكواد الموحدة التي ينطبق عليها ضوابط الإيقاف، ومع بدء التعامل في أول أيام التطبيق فقد تم يوم الأحد الموافق 18-فبراير-2024 تنشيط عدد 192 كود موحد وإعادة التعامل عليها "منها عدد 97 كود تم تنشيطه من خلال إدارة تسجيل العملاء بالبورصة المصرية، وعدد 95 كود تم تنشيطه آلياً نتيجة تنفيذ عملية شراء باستخدامه".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك