البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

الرئيس البرازيلي: ليس هناك مبرر لرد الفعل الإسرائيلي في غزة

الرئيس البرازيلي
الرئيس البرازيلي

أكد  لولا دا سيفا، الرئيس البرازيلي، اليوم الخميس، أن الأمم المتحدة لا تمتلك القوة الكافية لوقف التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة، قائلا "ليس هناك أي مبرر لرد الفعل الإسرائيلي في غزة، حيث قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي النساء والأطفال في غزة بشكل غير مسبوق".

وأضاف الرئيس البرازيلي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس عبدالفتاح السيسي في قصر الاتحادية، "أنه ليس هناك أي مبرر لرد الفعل الإسرائيلي على هجوم حركة حماس في السابع من أكتوبر"، مشيرا إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتل النساء والأطفال وهو أمر غير مسبوق في العالم.

وقال، "إن الحرب في أغلب الأحيان تتخذ بقرارات مجنونة ولدينا مثلا الحرب بين روسيا وأوكرانيا، وليس لدي أي تفسير لهذه الحرب"، لافتا إلى أن الأمم المتحدة ليس لديها أي قوة كافية لتجنب هذه الحرب وتجنب المؤامرات لأن الحروب عادة لا تخدم أي طرف ولكنها تسبب المزيد من المعاناة والضحايا.

وأضاف الرئيس البرازيلي، “أنه في الوقت الذي كان ينبغي على العالم أن يتحدث عن إنتاج الغذاء للعالم، وعن التنمية الاقتصادية وتوزيع الدخل وخلق فرص عمل، للأسف يتحدث عن الحرب”، وفقا لما نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وتابع "أنه يجب على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أن يدرج بلدانا أخرى ليحقق تمثيلا في إفريقيا وفي أمريكا الجنوبية وأن تكون هناك جيوسياسية جديدة في المجلس ويجب أن نقضي على حق الفيتو المستخدم من عدة بلدان ويجب على أعضاء الأمم المتحدة أن يدافعوا عن السلم وعدم تشجيع الحرب".

واستطرد الرئيس البرازيلي قائلا، "إن الحروب الأخيرة التي شهدناها مثل غزو العراق، لم يكن هناك استشارة لأي عضو من مجلس الأمن، كذلك غزو ليبيا لم يتم استشارة أي عضو من الأمم المتحدة، وكذلك الأمر عندما غزت روسيا أوكرانيا، والمجلس ليس في حوزته أي قرار أو أي وسيلة لإيقاف الحرب، لذلك ما علينا إلا أن نطلب السلام وندافع عن السلام، ولكن على ما يبدو أن إسرائيل تنتهك كل القرارات التي يتم أخذها من الأمم المتحدة لذلك يجب علينا أن نتخذ القرارات".

وذكر، "أن المؤسسات المتعددة الأطراف التي نشأت لحلحلة هذه المشاكل فهى لا تعمل على ذلك للأسف، لذلك فإن البرازيل تعول على الدعم المصري لكي نقوم بتحقيق التغييرات الضرورية في مسألة الحوكمة الدولية".

ونوه إلى أنه تحدث مع الرئيس السيسي وشكره على تضامنه وتقديم المساعدة للبرازيل حتى تمكنت من إجلاء مواطنيها الذين كانوا عالقين في قطاع غزة عبر التنسيق مع السفارة البرازيلية بالقاهرة حيث تم إجلاء حوالي 2000 شخص، وضمان عودتهم بسلام إلى البرازيل.

وقال رئيس البرازيل، "إن مصر تلعب دورا مهما لإيجاد حل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي"، معربا عن شكره للرئيس عبدالفتاح السيسي على مساعدته في إجلاء المواطنين البرازيليين من قطاع غزة.

وأضاف، "أن بلاده تدعم الدعوة التي حركتها جنوب إفريقيا في محكمة العدل الدولية، وأنه على يقين بأنه لن يكون هناك سلام دون إقامة دولة فلسطينية".

وأكد أن البرازيل تدعم مبادرة مصر بان تكون منطقة الشرق الأوسط خالية من السلاح النووي، مشيرا إلى أن هناك مبادرة مشابهة لها في أمريكا الجنوبية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك