البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

هولندا توقف تصدير أجزاء طائرات F-35 المقاتلة إلى إسرائيل بسبب غزة

الطائرات المقاتلة
الطائرات المقاتلة من طراز F-35

أمرت الحكومة الهولندية، اليوم الإثنين، بوقف تصدير أجزاء الطائرات المقاتلة من طراز F-35 إلى إسرائيل، بعد أن قضت محكمة الاستئناف الهولندية بوجود "خطر واضح" من إمكانية استخدام الطائرات في انتهاك القانون الإنساني الدولي.

ونقل مراسل صحيفة "الجارديان" البريطانية عن محكمة الاستئناف الهولندية قولها في حكمها: "لا يمكن إنكار أن هناك خطرا واضحا من استخدام أجزاء F-35 المصدرة في انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي.

واوضحت محكمة الاستئناف، أنه من المرجح أن طائرات F-35 كانت تستخدم في غزة، وجاء في قرار المحكمة أن "إسرائيل لا تأخذ في الاعتبار بشكل كاف العواقب التي قد تلحق بالسكان المدنيين عند شن هجماتها".

أضافت، أن الهجوم العسكري على غزة تسبب في عدد غير متناسب من الضحايا المدنيين، بما في ذلك آلاف الأطفال.

وأطلقت العديد من منظمات حقوق الإنسان، الطعن القانوني في ديسمبر، داعية إلى إعادة تقييم النقل المستمر لأجزاء الطائرات في سياق الأعمال العسكرية الإسرائيلية الحالية في غزة.

وقالت الحكومة الهولندية، إنها ستقدم استئنافا أمام المحكمة العليا في البلاد، وسط مخاوف من أن الأمر تجاوز مسؤولية الدولة في صياغة سياستها الخارجية.

وتعد هولندا موطنا لواحد من 3 مستودعات إقليمية أوروبية تحتوي على أجزاء من طائرات F-35 مملوكة للولايات المتحدة ليتم شحنها إلى شركاء مختلفين، بما في ذلك إسرائيل، وفقا لاتفاقيات التصدير الحالية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك