البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بورصة

تراجع عائدات الاكتتابات العامة بمنطقة الشرق الأوسط 51% في 2023

 الاكتتابات العامة
الاكتتابات العامة

أظهر تقرير حديث صادر عن إرنست ويونغ "EY" حول نشاط الاكتتابات العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للربع الرابع من عام 2023، تواصل زخم سوق الاكتتابات العامة، حيث شهدت أسواق المنطقة 48 اكتتاباً عاماً بإجمالي عائدات بلغ 10.7 مليار دولار.

وبحسب التقرير، فإن 5 اكتتابات عامة لشركات عاملة في قطاعي الطاقة والخدمات اللوجستية أسهمت بنسبة 58% من إجمالي العائدات التي حققتها أنشطة الاكتتاب، وفقاً لما ذكرته "العربية.نت".

انخفاض عدد الاكتتابات العامة 6% خلال العام الماضي

وسجل العام الماضي انخفاضاً بنسبة 6% في عدد الاكتتابات العامة، وانخفاضاً بنسبة 51% في عائدات هذه الاكتتابات، مقارنة بعام 2022.

ويعزى هذا الانخفاض إلى العدد الكبير من الاكتتابات التي جرت خلال العام 2022 لشركات مثل شركة أمريكانا للمطاعم العالمية، وشركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس "لوبريف"، وشركة الحفر العربية.

وخلال الربع الرابع من عام 2023، حقق 19 اكتتاباً عاماً أولياً عائدات بقيمة 4.9 مليار دولار.

ونجحت شركة أديس القابضة بجمع أكبر قدر من العائدات لتساهم بنسبة 25% من إجمالي عائدات الاكتتاب في الربع الأخير، تلتها شركة بيور هيلث القابضة بنسبة 20%.

وجرت جميع عمليات الاكتتاب خلال الربع الرابع في دول مجلس التعاون الخليجي، وكانت مصر هي الدولة الوحيدة من خارج مجلس التعاون الخليجي التي أعلنت عن اكتتابات عامة طوال عام 2023.

وتواصلت ثقة المستثمرين بالمناخ الاقتصادي في المنطقة، حيث سجلت الأسهم الخاصة بـ 11 من أصل 19 اكتتاباً عاماً جرت خلال الربع الأخير من عام 2023 مكاسب سعرية خلال اليوم الأول على طرحها.

ومع نهاية عام 2023، حقق 26 اكتتاباً عاماً من أصل 48 اكتتاب عائدات إيجابية مقارنة بسعر الإدراج، كما حققت شركة أرماح الرياضية أعلى مكاسب بنسبة بلغت 72%.

اكتتابات 2024

وفيما يخص الاكتتابات المتوقع إجراؤها خلال العام 2024، فقد أعلنت 29 شركة عاملة في قطاعات مختلفة عن خططها لطرح أسهمها للاكتتاب العام، مع تصدر كل من السعودية والإمارات من حيث الأحجام المتوقعة، أما خارج منطقة مجلس التعاون الخليجي، فمن المتوقع أن تشهد مصر طرح أربعة اكتتابات عامة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك