البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

صندوق النقد يخفض توقعاته لنمو اقتصاد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في 2024

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو اقتصاد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في 2024 بنصف نقطة مئوية إلى 2.9%، وذلك بسبب عوامل عدة مثل الحرب في غزة، تخفيضات إنتاج النفط، استمرار السياسات الاقتصادية التشددية، من نمو وصفه الصندوق بـ "الضعيف" عند 2% في 2023.

أضاف الصندوق، أن المنطقة تعاني من حالة عدم يقين شديدة، كما أن المخاطر التي تعود إلى الظهور مع تصاعد الصراع واحتمال انتشاره إلى خارج غزة وإسرائيل، فضلا عن تزايد الاضطرابات في البحر الأحمر، يمكن أن يكون لها تأثير اقتصادي شديد، بما في ذلك على التجارة والسياحة.

حرب غزة وأثرها على المنطقة

وأثر الصراع في غزة سلباً على السياحة في الاقتصادات المجاورة، على الرغم من أن مؤشرات الفنادق والطيران في المنطقة قد عادت إلى مستويات عام 2019 قبل أكتوبر، إلا أن اتجاهات معدلات إشغال الغرف الفندقية بعد بداية النزاع تفاقمت بشكل حاد في لبنان والأردن، مقارنة بالفترة المقابلة من العام السابق، وفقا لما ذكرته "سي إن بي سي عربية".

وبما أن السياحة هي شريان الحياة في العديد من اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث كانت تمثل ما بين 2 و20% من الناتج المحلي الإجمالي ككل، وما بين 5 و50% من صادرات السلع والخدمات قبل الوباء، فهي أيضًا تتأثر بشكل كبير بالصدمات الاقتصادية، وستؤدي مثل هذه التطورات السلبية حتماً إلى إضعاف النمو.

صندوق النقد يخفض توقعاته لنمو اقتصاد مجلس التعاون الخليجي 0.5%

وقال صندوق النقد الدولي في تقرير اليوم الأربعاء، إنه خفض توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي لعام 2023 لدول مجلس التعاون الخليجي المصدرة للنفط والغاز إلى 0.5%، انخفاضا من 1.5% توقعها في أكتوبر.

وأوضح الصندوق، أنه تم تعديل النمو الإجمالي لدول مجلس التعاون الخليجي بالخفض بشكل ملحوظ إلى 0.5% في 2023، في انعكاس لتخفيضات إنتاج النفط، قبل أن ينتعش بشكل معتدل إلى 2.7% في 2024 مع تلاشي التأثير الناجم عن تخفيضات إنتاج النفط تدريجيا".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك